#1  
قديم 10-07-2008, 02:36 PM
بنت زايد
[ كبآر الشخصيآت ]
بنت زايد غير متصل
الاوسمة
شخصيات هامة 
 رقم العضوية : 4799
 تاريخ التسجيل : Sep 2006
 فترة الأقامة : 2903 يوم
 أخر زيارة : 24-11-2010 (07:37 AM)
 المشاركات : 4,079 [ + ]
 التقييم : 54
 معدل التقييم : بنت زايد يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]

الاوسمة

افتراضي ^^عواصم ودول^^



بســـــــــــــــــــم الله الرحمن الرحيم

مسائكـــــــــــــــــــــم عسل يا اغلى ناسي

مثل ماتعرفون الاجـــــــــــــــــــــــازه بـــدت والنــــــــاس محتاره وين تروح

قلت اريحــــــــــــــكم شوي من العناء وجلست ادور واحوس في الانترنيت

لما طلعت بفائده ،،

طبعا الفائده كانت مواضيع عن بعض الدول والعواصم في العالم

وللمعلومة الموضوع والله من جهدي بمعنى مو منقول ابداَ ،،

يالله نبدأ
::

::

::

جزر فيجي
يأكلون لحوم البشر
رياضة اليخوت في فيجي


^^عواصم ودول^^

* الموقع الجغرافي: تقع جزر فيجي في الجنوب الغربي من المحيط الهادي
* الطبيعة الجغرافية: تعد جزر فيجي ملتقى الطرق البحرية في المنطقة الجنوبية من المحيط الهادي، حيث تقع بين القارات الثلاث أستراليا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية.
تتكون جزر فيجي من 333 جزيرة تحيط بها مياه المحيط الهادي من كل جانب، تتميز المياه بلونها اللازوردي الباهر، حيث تغري الزوار بالسباحة والاسترخاء على شواطئها وممارسة رياضة اليخوت.
كانت جزر فيجي تعرف قديما بين البحارة والقراصنة بجزر "آكلي لحوم البشر"، وبعد أن كانوا آكلي لحوم البشر، صاروا من اكثر الشعوب حبا للورود والأزهار التي يرتدونها على رؤوسهم طيلة الوقت.
* عدد السكان: حوالي 796 ألف نسمة، منهم حوالي 50 في المائة ينحدرون من اصول فيجية خالصة، والبقية من أصول هندية.
* النشاط السياحي: تستقبل فيجي 85 رحلة سياحية أسبوعيا، وأكبر الجزر جزيرة "فيتي"، تليها جزيرة "فانوا ليفيو" ثم "تافيونيو".
* اكتشافها: يرجع الفضل في اكتشاف جزر فيجي إلى الكابتن "ويليام بلاي" الذي ابحر إلى تلك الجزر المجهولة بعد التمرد الذي وقع على السفينة "باونتي" عام 1789. وكان أول من سكنها وعاش وسط أهلها من الأوروبيين البحارة الذين تحطمت سفنهم الاستكشافية قبالة السواحل الفيجية، وأيضا المتهمين الهاربين من مستوطنات العقاب التي أقامها الأوروبيون في استراليا في القرن الثامن عشر. احتلت بريطانيا العظمى جزر فيجي عام 1874.
ويقول المؤرخون ان سكان الجزر تعرضوا في ذلك الوقت لوباء كاد يقضي على كل من يحيا على ظهر الجزيرة، لولا المحاولات السريعة التي قامت بها الحكومة الاستعمارية لإنقاذ أهل البلاد من هجمة الوباء القاتل. وقد نالت فيجي استقلالها عام 1970.
* العاصمة: عاصمة جزر فيجي هي مدينة "سوفا".
العملة الرسمية: الدولار الفيجي هو العملة الرسمية المتداولة في البلاد، وتظهر في شكل عملات معدنية من فئة 2 و5 و10 و20 و50 دولارا، إلى جانب الدولارات الورقية من فئة 10 و20 و50 دولارا.
* اللغة الرسمية: يتحدث أهل جزر فيجي اللغة الانجليزية، باعتبارها اللغة الرسمية، إلا أن اللغة الفيجية مازالت لغة حية وتستخدم كلهجة محلية في مناطق عديدة داخل البلاد.
* المناخ: استوائي، ويتناسب بشكل خاص مع الهارين من موجات الصقيع والبرد القارص في أوروبا وأمريكا.
تتراوح درجات الحرارة القصوى والسفلى بين 31 و22 صيفا، وبين 29 و19 شتاء.
المناطق العليا الداخلية أكثر مناطق الجزيرة برودة، تمطر مطرا خفيفا في المساء، ثم تعاود المطر في منتصف النهار. يناسب الطقس كل الباحثين عن المتع الخلوية والإبحار في المياه الهادئة والاسترخاء على الشواطئ، حيث ارتداء الملابس القطنية الخفيفة، وممارسة الرياضة على اختلاف أنواعها.
* النشاط الاقتصادي: زراعة قصب السكر، و جوز الهند الذي تستخرج منه أفضل أنواع الزيوت، إلى جانب الاعتماد على صناعة السياحة والصناعات الثانوية الخفيفة.
في وقت من الأوقات، وتحديداً قبل انفتاح جزر فيجي على العالم الخارجي ودخول المستعمرين الأوروبيين إليها، كانت القبائل التي تسكن تلك الجزر تمارس العادة الوحشية المعروفة باسم "أكلة لحوم البشر"، ولم تختف تلك العادة إلا بعد دخول المسيحية ثم الإسلام إلى الجزيرة.
لطبيعتها الجغرافية، ولكونها مجموعة من الجزر التي تحيط بها المياه الزرقاء الخلابة من كل جانب، تجتذب فيجي هواة رياضة اليخوت، ورغم توافر كافة الإمكانات الطبيعية لممارسة تلك الرياضة الممتعة، تضع الحكومة الفيجية ضوابط عديدة عليها حماية للمناطق البحرية المليئة بالعديد من الأحياء النباتية والمائية النادرة.
وتتولى عدة مصالح حكومية إصدار التصاريح اللازمة لمزاولة رياضة اليخوت، منها وزارة الصحة والهجرة والحياة المائية والجمارك ، ولا يمكن ممارسة رياضة التزحلق على المياه أو قيادة اليخوت إلا بعد الحصول على تصريح كتابي من تلك المصالح، بعدها يمكن التجول باليخت في المياه الإقليمية لجرز فيجي لمدة 4 أشهر قابلة للتمديد.



::

::

::

الهند
تاج محل


^^عواصم ودول^^

* السكان: مليار و27 مليوناً و15 ألفاً و274 نسمة
* المساحة: أكثر من 3 مليون كيلو متر مربع
* اللغات: 17 لغة رئيسية و844 لهجة محلية.
* الأديان الرئيسية: الإسلام والهندوسية والمسيحية والبوذية والسيخية والجانجية "نسبة إلى نهرجانجا"
* النشيد الوطني: اسمه "جان جانا مانا" وكتبه رابيندرانات طاغور.
* الحيوان الوطني: النمر.
* الطائر الوطني: الطاووس.
* الزهرة الوطنية: اللوتس.
* الشجرة الوطنية: شجرة "تين البنغال".
* الفاكهة الوطنية: المانجو.
* العملة الوطنية: الروبية.
* الرياضة الوطنية: الهوكي
أروع ما شهدته العين البشرية من نصب تذكاري شيده حبيب وفاء لحبيبته بناه الإمبراطور شاه جاهان فيما بين عامي 1631 و1653 تخليدا لذكرى زوجته ممتاز محل.
استمرت قصة الزواج المفعمة بأسمى معاني الحب والهيام 17 عاما انجبت له خلالها 14 ابنا ولازمته ولازمها إلى أن فرق بينهما هادم اللذات ومفرق الجماعات بعد وفاتها انزوى الإمبراطور وحيدا يتجرع كؤوس الحزن والشوق إلى أن لحق بمحبوبته ودفن في نفس الضريح الذي بني من أغرب وأثمن الأحجارالكريمة.
جغرافية المكان
تقسم الهند إلى ثلاث مناطق جغرافية رئيسية: سهل جانج الهندي ومنطقة الهمالايا وشبه الجزيرة الهندية.
تتدفق في الأراضي الهندية مجموعة من الأنهار الكبيرة منها على سبيل المثال نهر جانجا وبراهما بوترا وإندوز وتنبع هذه الأنهار من المناطق الجبلية الشمالية حيث تحمل الغرين الخصب إلى السهول الهندية وهي السبب الأساسي الذي أدى إلى تأسيس واحدة من أقدم الحضارات الزراعية التي عرفها التاريخ الإنساني منذ آلاف السنين.
حنة الزواج
تنقش العروس الهندية يديها برسومات جذابة تستخدم فيها الحنة " يطلق عليها الهنود ماهندي" وتحرص الفتيات والسيدات على التزين بهذه الرسومات في كافة الأعياد والمواسم ورغم انتشارها وذيوع صيتها إلا أن الرسم بالحنة يعد من المهارات التي لا يجيدها إلا القليلات في بعض القبائل لا تكتفي السيدات بنقش الأيدي أو الأرجل فقط بل يغرقن أجسادهن بالكامل بتلك الرسومات. وقد يتصور كثيرون أن لهذه العادة جذور دينية لكنها في حقيقة الأمر لا علاقة لها بالطقوس الدينية على الإطلاق.
ممنوع إشارات المرور
باستثناء المدن والمقاطعات الكبرى في الهند لن يرى الزائر أي إشارات مرور ولعل هذا هو السبب في أهمية "بوق"السيارة فهو الوسيلة الوحيدة التي تستطيع من خلاله أن تعلن عن وجودك وتشق بها هذا الموج المتلاطم من البشر والسيارات والعربات التي تجرها الأبقار والجاموس والدراجات والكلاب والأغنام بمعنى آخر استخدم يديك والبوق دون أن تستشعر في نفسك عدم التحضر أو التمدن.
واعلم أن أقصى سرعة مسموح بها داخل المدن تتراوح بين 10 و15 كيلو متراً ولا تزيد خارجها عن 45 كليومتراً أي منتهى البطء والزحام والغريب أن حالة المرور التي تشهدها الشوارع الهندية تعكس في صورة صادقة طبيعة المجتمع الهندي ذاته حيث الزحام والتنوع والاختلاف إلى حد التناقض.
التاريخ والنشأة
يرجع تاريخ الهند إلى 5000 عام على أقل تقدير وقد شهدت في بداياتها حضارة قال عنها المؤرخون أنها من أعقد الحضارات البشرية وأكثرها تنوعا.
ويقولون إن أولى مظاهر المدنية في الهند ظهرت في مدينتي "هارابا" و"مهوينجودارو" في الفترة بين 3000 و1500 قبل الميلاد.
وتدل الاستكشافات الحديثة على أن هاتين المدينتين كانتا على مستوى عال من التنظيم والرقي المعماري كما عثر الآثاريون على كتابات تنتمي إلى هذا العصر لكن لم يفلحوا حتى الآن في فك طلاسمها ومعرفة معانيها.
مدينة دلهي
يصفها زوارها بمدينة "التناقضات" فالقديم والجديد جنبا إلى جنب والفقر جنب الغنى والتحضر جنب التخلف والتدين جنب الخرافات، لكن مبانيها وآثارها العتيقة مثل القلعة الحمراء وبوابة الهند وكتاب منار ومسجد جاما كلها تنم عن أن دلهي مدينة بلغت من العمق والتنوع الثقافي والإنساني مبلغه.


::

::

::

إمارة موناكو

^^عواصم ودول^^

* الاسم الرسمي: إمارة موناكو.
* العاصمة: مدينة موناكو.
* عدد السكان: 42865 نسمة.
* المساحة: 73 ،0 ميل مربع.
* الأجناس: فرنسيون "58%"، إيطاليون "16%"، مون جسك " سكان البلاد الأصليون19%"، جنسيات أخرى 7%.
* اللغة الرسمية: الفرنسية.
* العملة المحلية: اليورو "كانت الفرنك الفرنسي قبل بدء العمل بالعملة الأوربية الموحدة".
* نظام الحكم: ملكية دستورية، وتتولى فرنسا تنظيم شؤونها الخارجية.
* نصيب الفرد من الدخل العام القومي: 25 ألف دولار سنويا.
* ثاني أصغر دولة على مستوى العالم بعد الفاتيكان.
التاريخ والنشأة
يقول المؤرخون إن عمر إمارة موناكو يمتد حتى القرن الثالث عشر ميلاديا، وتحديدا في العاشر من يونيو عام 1215، حيث وضعت أسرة "جينون" اللبنة الأولى للقلعة التي تحولات في الوقت الحالي إلى مقر إقامة الأمير رينيه.. أو قصرالأمير كما يطلقون عليه.
ولجذب المزيد من السكان، قدم الحكام الأوائل شروطا مغرية للوافدين الجدد، كان أبرزها الإعفاء الضريبي لكافة الأنشطة التجارية.
وقد ظلت موناكو لأكثر من 700 عام مرتبطة بالأسرة الحاكمة جريماليدي التي احتفلت عام 1997 بذكرى اعتلائها منصة الحكم في إمارة موناكو.
جغرافيا المكان
تقع إمارة موناكو على الساحل الشمالي الغربي للبحر الأبيض المتوسط، وتأخذ شكل لسان يدخل في الساحل الجنوبي الشرقي لفرنسا، وهي بهذا الشكل تبعد عن مدينة "نيس" الفرنسية بمسافة تصل إلى تسعة أميال من الناحية الشرقية لميناء "نيس".
تعد موناكو واحدة من أشهر المزارات السياحية التي يفدها أثرياء العالم ومشاهيره.
ولعل السبب الرئيس في ذلك هو اشتهارها كمرفئ عالمي لليخوت. وكانت الإمارة قد سعت إلى توسيع رقعتها الجغرافية، لذلك اتجهت إلى ردم مساحات كبيرة من البحر الأمر الذي ساعد على زيادة مساحتها بنسبة عشرين في المائة.
مدن الإمارة هي: موناكو فيل "عاصمة الإمارة وتقع على ربوة عالية"، ومونت كارلو، وفونت فيل، ولاكوندامين.
البحرالأبيض المتوسط
ملاذ الباحثين عن التهرب الضريبي
تتمتع إمارة موناكو بمقومات عالية تجعلها من أهم مناطق الجذب السياحي على مستوى العالم. ولا تفرض الحكومة على أصحاب الأعمال أي ضرائب على الدخل، الأمر الذي حولها، على حد قول المعلقين الاقتصاديين، إلى "ملاذ" الباحثين عن التهرب الضريبي. ومع ذلك، تحتفظ الدولة بحق احتكار بعض الصناعات والقطاعات التجارية، من بينها التبغ وشركات الاتصال والخدمات البريدية. مستويات المعيشة هنا مرتفعة للغاية، وتضارع إلى حد بعيد مستويات المعيشة في دولة مثل فرنسا.
كرنفال الصراخ والبيض الفاسد
من أشهر العادات التي تصادف الزائر في موناكو "الكرنفال"، وهي تعود بتاريخها إلى القرن الخامس عشر، وينتهز أهل البلاد هذه المناسبة يروحون فيها عن أنفسهم قبل الدخول في موسم يفرض عليهم الامتناع عن الأكل لأشهر عديدة تصل إلى ثمانية أشهر لا يأكلون فيها إلا مأكولات محددة.
في هذا الكرنفال، يرتدي الشباب من الجنسين ملابس قديمة، ثم يشكلون موكباً ضخماً، يتبادلون فيه الصيحات والصراخ بلا توقف، ثم يمسكون بتلابيب قطعة ضخمة من القماش، ويضعون في منتصفها دمية قبيحة الشكل مزدانه بالقش والقصاصات مهترئة من الأقمشة، ثم يبدأون في شد قطعة القماش الكبيرة ورفعها إلى الهواء حتى تتطاير الدمية في الهواء ثم تسقط على القماش، وهكذا يكرورنها مرة بعد مرة.
ويستكمل الموكب صيحاته في الدخول في شجار جماعي يقذفون فيه بعضهم البعض بالبيض الفاسد والليمون والبرتقال وحبوب الحمص والحصوات الصغيرة.. هكذا إلى أن يتوقفوا فجأة، ثم يتناولون الدمية ويحرقونها وسط هياج الحاضرين وصراخهم.
معرض اليخوت
موقعها الفريد في قلب الريفيرا وفخامة فنادقها والتنوع الثري في معارضها.
كل هذا إلى جانب مناطق الجذب السياحية، جعل منها أكبر "كازينو مفتوح" على مستوى العالم، بل وصارت أفضل مكان يعقد فيه المعرض العالمي لليخوت والذي يقام على شواطئ الريفيرا ومونت كارلو كل عام.
في هذا المعرض، يجتمع أفضل وأغلى اليخوت على مستوى العالم، حيث يقضي أصحابها أجمل الأوقات في الاستمتاع بتلك اليخوت وإبرام أغلى الصفقات التجارية على متنها.


::

::

::

بلد المليون فيل

^^عواصم ودول^^

* الاسم الرسمي: جمهورية لاو الشعبية الديمقراطية.
* العاصمة: فيانتيان.
* المدن الرئيسية: لوانج برابانج، بكس، سافناخت.
* المساحة: 236800 كيلو متر مربع
* عدد السكان: 5 ملايين و408 آلاف نسمة.
* اللغة الرسمية: لغة لاو هي اللغة الرسمية، فضلا عن استخدام اللغتين الفرنسية والإنجليزية.
* العملة المحلية: كيب
* نصيب الفرد من الدخل القومي: 1150 دولاراً سنويا.
* يتألف التاريخ الثقافي في «لاوس» من مجموعة الديانات الوثنية، بدأت في العصور القديمة بعبادة الحيوانات، أو على وجه التحديد عبادة أرواح الحيوانات «وعلى الأخص الأفيال». ثم جاءت فترة انتشار ديانة البراهمية، وتأتي أخيرا «البوذية» لتشكل آخر الأديان الوثنية التي حكمت الكثير من عادات وتقاليد أهل «لاوس».
* يطلق على لاوس أرض المليون فيل «لأن زانج باللغة اللاوي». وترجع التسمية إلى الملك «فا ناجوم» الذي أطلقها بعد نجاحه في توحيد البلاد، وكان ذلك عام 1353 قبل الميلاد.
من العادات الفلكلورية الشائعة في لاوس رقصة يطلقون عليها «رقصة الدائرة»، وفيها يبدأ إثنان بالرقص وهم يدوران حول بعضهما البعض، ويواصلان الرقص إلى أن يدخل أفراد آخرون معهما ثم يشكلون دائرة، ويتكرر نفس الأمر إلى أن تتشكل دائرة ثالثة.. بعدها يواصل الجميع الرقص في جنون وهيستيرية.
«لوانج فابانج» أو «لاوانج برابانج» .. واحدة من أجمل المدن في لاوس، وتقع بين «ميكونج» ونهر «خان». ومن فرط جمالها وسحر طبيعتها، جعلتها اليونسكو واحدة من المواقع التراثية على مستوى العالم، وقد ظلت هذه المدينة هي العاصمة الملكية حتى عام 1975.
المناخ في لاوس يشبه إلى حد بعيد المناخ السائد في معظم بلاد شرق آسيا، حيث تمر بثلاثة مواسم رئيسية على مدار العام،وهي: موسم البرودة ويبدأ من نوفمبر إلى فبراير، ثم الموسم الصيفي ويبدأ من مارس إلى أبريل، وأخيرا موسم الأمطار ويستمر من يونيو إلى أكتوبر، وتزيد الأمطار في المناطق الشمالية عنها في المناطق الجنوبية.
في 19 يونيو عام 1949، منحت فرنسا لاوس استقلالها، بعد الاستقلال مباشرة، وقعت البلاد أسيرة الصراعات السياسية التي استمرت ربع قرن تقريبا،ودارت بين ثلاثة قطاعات رئيسية هي «المحافظون» و«الشيوعيون» و«المحايدون» وفي عام1975، وعقب دخول القوات الشيوعية الجارتين فيتنام وكمبوديا، انفرد حزب «باتيتلاو» الشيوعي بالحكم في لاوس وفي عام 1996، أحكمت الطغمة العسكرية قبضتها على الشؤون السياسية، وبدأت في الوقت ذاته برنامج الإصلاح الاقتصادي.


::

::

::

كمبوديا
بلد الأحجار الكريمة والصراعات العرقية


^^عواصم ودول^^

* الاسم الرسمي: مملكة كمبوديا
* العاصمة: فنوم بنه
* الموقع الجغرافي: جنوب شرق آسيا في شبه جزيرة الهند الصينية
* المساحة الكلية: 181 ألف كيلو متر مربع
* المناخ: استوائي
* الأجناس العرقية: 90% الخمير، 5 % فيتناميون، 1% صينيون ، 4% أجناس أخرى
* اللغة الرسمية: الخمير
* نظام الحكم: ملكي دستوري يحكمه الملك نوردوم سيهانك منذ 1993
* العملة: الريال الكمبودي
* يعد جنس الخمير الحمر من أقدم الشعوب في منطقة جنوب شرق آسيا. إلا أنه تعرض في العقود الأخيرة إلي تناقص حاد بسبب الصراعات العرقية التي تدخلت فيها عوامل سياسية ودينية جعلت من كمبوديا واحدة من أكثر بلدان العالم انتهاك الحقوق الإنسان. هذا إلي جانب الفقر والمجاعات التي تعرضت لها البلاد من كثرة الصراعات السياسية وحمامات الدم.
* يقول المؤرخون أن تاريخ كمبوديا يرجع إلى مملكتي فونان وشنلا الهندوسيتين. وقد تأسست هاتين المملكتين في القرون الأولى من التاريخ الميلادي وفي القرن السادس استطاع الحمير الاستيلاء على مملكتي فونان وشنلا، واتجهوا إلى توسيع أطراف الإمبراطورية الهندوسية على حساب مساحات واسعة من الأراضي اللاوية والتايلاندية.
* في القرون الاولى من تأسيس مملكتي فانون وشنلا، بنيت معابد أنكوروات الحجرية التي يراها المعماريون واحدة من أغرب المباني التي شيدت في منطقة آسيا الجنوبية، يعزى السبب الرئيسي للصراعات السياسية التي شهدتها فيتنام إلى الصراع بين الحكومات التي كانت توالي الولايات المتحدة وبين عصابات الخمير التي كانت توالي الحكم الشيوعي تارة والحكم الملكي بزعامة الأمير نوردوم سيهانوك تارة أخرى، وكانت دول الجوار ( فيتنام والصين واليابان) لها دور ضالع في وقوع واستمرار تلك النزاعات التي ارتكبت فيها أكبر حمامات الدم في منتصف التسعينيات، الأمر الذي جعل المعلقون السياسيون يصفون كمبوديا بأكبر مقبرة جماجم بشرية عرفها التاريخ الحديث.
* من أغرب وقائع الصراع العرقي السياسي في كمبوديا نهاية قائد قوات الخميرالحمر، والذي انتهى الحال به إلى محاكمته على يد أعوانه ومؤيديه محاكمة ألزمته
الإقامة الجبرية في منزله، وقد نفذ هذا القائد الحكم رغم ما عرف عنه ميله الشديد للعصيان وحب الدم. وقد قضى عقوبة الإقامة الجبرية إلى أن لفظ أنفاسه الأخيرة في 15 أبريل 1998.


::

::

::

فنزويلا بلد الأناكوندا وشلالات الملائكة

^^عواصم ودول^^

فنزويلا في سطور
* الاسم الرسمي: جمهورية فنزويلا.
* العاصمة: كاراكاس.
* المدن الرئيسية: مركيبو وفالنيسيا.
* عدد السكان: 21 ،23 مليون نسمة.
* اللغة الرسيمة: الإسبانية.
* نظام الحكم: جمهورية فيدرالية.
* العملة الرسمية: بوليفر.
* أهم الصناعات: البترول.
* الزهرة القومية: الأوركيد.
عدد سكانها نحو 23 مليون نسمة. وبها آلاف الأنواع والأجناس النباتية والحيوانيةالتي تجعل منها واحدة من أجمل واغرب البقاع على ظهر الأرض.
هي بلد البترول والماس والذهب أي بلد الثروات الطبيعية التي يقولون عنها: «ما خف وزنه وثقل ثمنه». وربما هذا السبب الذي يجعل فنزويلا تتمتع بوضع خاص اقتصادي وسياسي وجغرافي بين أقطار القارة الأمريكية الجنوبية.
وهي بلد الطبيعة التي تتناقض مع نفسها ففي الغرب تجد جبال الإنديز التي تكللها تيجان الثلج الناعمة وفي الجنوب تصادف الأدخنة الطبيعية التي تنفثها الأدغال الأمازونية بشكلها الخلاب والمرعب في آن واحد وفي الشرق ينبسط سهل فسيح جميل يسمى «جران سابانا» ويضم في جنباته جبالاً لها أغرب القمم. ثم يأتي بعد كل هذا الشاطئ الساحلي بطوله الذي يزيد على 2500 كم والذي تتراص فيه أشجار جوز الهند على صفحة من الرمال الفضية البيضاء التي تأخذ من الساحل الكاريبي جماله وصفاءه.
أغرب الأشياء
وأهل فنزويلا يعتزون كثيرا بطبيعة بلادهم التي تحوي أغرب وأجمل الأشياء.عندهم مثلا أكبر بحيرة في أمريكا الجنوبية « بحيرة ماراسيابو» وثالث أطول نهر في القارتين الأمريكيتين «نهر أورينوكو» وأطول شلال في العالم «أنجل فولز أو شلالات الملائكة» وزد على ذلك الأناكوندا أضخم ثعبان خلقه الله على ظهر كوكبنا. وإذا كانت لديك الرغبة في التزود من جمال الطبيعة في فنزويلا فسر مهلا وستجد تشكيلة من أندر الحيوانات والنباتات الجاكوار «النمر الاستوائي القوي» والاسلوت «شبيه النمر» والتابير «شبيه الخنزير البري» على سبيل المثال لا الحصر.
الجغرافيا والتاريخ
تقع فنزويلا في قارة أمريكا الجنوبية تحديدا في الركن الشمالي الشرقي منها ولها حدود مع كل من كولومبيا غربا والبرازيل جنوبا وجوانا شرقا والبحر الكاريبي شمالا وتمتد فنزويلا على رقعة جغرافية مساحتها نحو 916 ألفاً و445 كم مقسمة إلى 23 ولاية إلى جانب مقاطعة فيدرالية. كان كولومبوس أول أوربي تطأ قدماه فنزويلا وذلك في رحلته الاستكشافية التي قام بها عام 1498 ظلت فنزويلا مستعمرة اسبانية إلى ان بدأت حركة استقلالها عن المحتلين الاسبان عام 1810. وقد استمرت تلك الحركة حتى عام 1821 حيث انتهت بحرب كارابوبو وهي الحرب التي قادها سيمون دي بوليفيار «يطلقون عليه في أمريكا الجنوبية لقب «المحرر» الذي توفي عام 1821.
مرت البلاد من الفترة1930 إلى 1958 بأشكال كثيرة من الحكم والحياة النيابية كان يأتي فيها رؤساء البلاد دون انتخابات إلى أن تغير الوضع في 1985 حيث دخلت البلاد مرحلة جديدة من الحكم اصطبغ بشكل ما من أشكال الديمقراطية.
ويقولون إن العلم الفنزويلي يجسد ويلخص في آن واحد التاريخ المرير الذي مر به شعب فنزويلا شأنه في ذلك شأن جميع الأعلام الخاصة بالبلاد التي رزحت تحت نير الاستعمار ردحا من الزمن يقولون مثلا إن اللون الأصفر يرمز إلى الذهب الذي يكثر تواجده في البلاد بينما يشير اللون الأزرق إلى البحر الكاريبي الذي يستوعب أطراف البلاد من الشمال ويفصلها عن المحتل اسبانيا أما الأحمر فلون الدم لون الثمن الذي يدفعه كل من تتطلع نفسه إلى التحرر والاستقلال. والعلم يضم أيضا سبع نجوم. هي عدد الولايات والأقاليم المحلية وقت أن نالت فنزويلا الاستقلال.
البترول الفنزويلي
فنزويلا لا تكتفي بالذهب فحسب ولكن تعد واحدة من أهم الدول المنتجة للبترول على مستوى العالم ومن الطبيعي جدا ان يذكر اسمها دائما كلما ذكرت كلمة «اوبك» ببساطة لأنها إحدى الدول المؤسسة لتلك المنظمة.
اكتشف أول بئر للنفط الفنزويلي عام 1970 بعدها صارت واحدة من كبرى الدول المصدرة على مستوى العالم. وإلى جانب الذهبين الأصفر والأسود تتمتع فنزويلا بمصادر خصبة وثرية للمعادن المتنوعة.


::

::

::

جنوب أفريقيا.. بلد قوس قزح ونلسون مانديلا

^^عواصم ودول^^

جنوب أفريقيا في سطور
* الاسم الرسمي: جمهورية جنوب أفريقيا
* العاصمة التشريعية: كاب تاون
* العاصمة الإدارية: بريتوريا
* العاصمة القضائية: بلومن فونتين
* تاريخ الاستقلال: 31 مايو 1910
* عدد السكان: 43 مليوناً و427 ألف نسمة
* المساحة: مليون و219 ألف كم
* العملة الرسمية: الراند
* الديانات: المسيحية والإسلام والهندوسية
* الأجناس: السود 75 %. البيض 14%. الملونون 11%
* أهم الثروات: الذهب ( أكبر منتج للذهب في
* العالم. تنتج حوالي 30% من الإنتاج العالمي)
من منا لا يعرف جنوب أفريقيا مسقط رأس المناضل الأسود زعيم حزب المؤتمر الافريقي نلسون مانديلا الذي قضى 27 عاما في غياهب السجن كي يرفع عن شعبه وعرقه الأسود وصمة الاستعباد والذل؟ من منا لا يعرف جنوب أفريقيا ومناجم الذهب التي تنتشر فيها قدر انتشار الأشجار الاستوائية الضخمة؟ واليوارنيوم.. هذا المعدن النادر تواجده في جميع أنحاء العالم. و«غزيرة» مناجمه في جنوب أفريقيا وعندما نبحث عن مثال صارخ وموجع لنضال الإنسان من أجل نيل حريته وإنسانيته. لا نجد أفضل من هذا البلد وعندما نبحث عن نموذج بغيض قبيح لانتهاك حقوق الإنسان بسبب لون بشرته لا نجد شرا من نموذج التفرقة العنصرية «الأبارتاهيد» الذي صنع وترعرع ونما ومات ودفن .. في جنوب أفريقيا.
جغرافيا المكان
تقع جنوب أفريقيا في أقصى جنوب القارة السوداء يحدها من الجنوب والشرق المحيط الهادي ومن الغرب المحيط الأطلنطي أما جيرانها فنامبيا في الشمال الغربي وموزمبيق وسوازيلاند من الشمال الشرقي وزيمبابوي وبتسوانا في الشمال. وداخل المنطقة الجنوبية الشرقية تظهر مملكة ليسوتو كجيب داخل الحدود الجغرافية لجنوب أفريقيا.
التاريخ المر
أهم فصل في تاريخ جنوب أفريقيا هو حقبة التمييز العنصري (الأبارتاهيد) وهو فصل يجسد جانبين في قمة التناقض والتنافر الكفاح من أجل الحرية وتقرير المصير من جانب وانتهاك الإنسان لحقوق أخيه الإنسان بأبشع الوسائل والسياسات من جانب آخر ظهرت سياسة التمييز العنصري والفصل بين البيض (14% من تعداد السكان) والسود ( ما يزيد عن 70 % من السكان) وذلك بصفة رسمية عام 1910 حيث وافقت الحكومة في ذلك الوقت والتي كان يسيطر عليها البيض الذين ينحدرون من نسل المستعمرين الأوائل. على مجموعة من القوانين كان من شأنها إسقاط العديد من الحريات المكفولة للأغلبية السود على سبيل المثال صدر عام 1911 قانون «الأعمال والمناجم» وفيه تم قصر الأعمال المتدنية «الحقيرة» على العمال السود الأمر الذي وفر قدرا هائلا من العمالة الرخيصة وضمن للبيض احتكارالمراتب العليا على المستويين المهني والاجتماعي. وفي عام 1913 صدر قانون ملكية الأراضي وحيازتها حيث خصص للأغلبية السود 3 ،7 فقط من المساحة الكلية لجنوب أفريقيا كي يمتلكوها دون أن يكون لهم الحق في امتلاك ولو شبر واحد من الأرض خارج هذه النسبة!
أحد عشر لسانا
لا تكتفي جنوب أفريقيا بتنوع الأعراق واختلاف مظاهر الحياة الجغرافية والنباتية.بل نجدها واحدة من أهم الدول التي يكثر فيها اللغات واللهجات المحلية ويبرز هذا التنوع اللغوي تعقد الجوانب الثقافية وثراؤها إلى حد التخمة! يوجد في جنوب أفريقيا 11 لغة رسمية هي: الأفريكانز والإنجليزية والديبيل والسوثو الشمالية والسوثو الجنوبية والسوازي والسونجو والسوانا والفيندا والهوساوالزولو ورغم انتشار اللغة الإنجليزية واستخدامها في المعاملات اليومية فيما بين أبناء الوطن الواحد أو الأجانب أو السياح. يصر أبناء البلد على استخدام لهجاتهم ولغاتهم المحلية كنوع من الارتباط بالهوية والتمسك بعادات وتقاليد هذا المجتمع الثري.
قوس قزح
كل من يقترب من مجتمع جنوب أفريقيا يكتشف أنه يزخر بالعديد من الثقافات ومن هنا جاء الوصف الشهير لهذا البلد بأنه «بلد قوس قزح». ورغم أن التنوع الثقافي والحضاري يضفي على أصحابه ثراء في أنماط الحياة إلا أن هذا التنوع قد تسبب بشكل واضح في صعوبة تجميع أبناء الوطن الواحد تحت مظلة واحدة تحت كيان تشريعي وقانوني واحد تخضع له جميع التقاليد والمعتقدات دون تفرقة أو تمييز. ومازال التعايش السلمي بين مختلف الهويات العرقية أملا بعيد المنال يسعى أهل جنوب أفريقيا إلى تحقيقه يوما ما. هذا على الرغم من انتهاء حقبة التمييز العنصري «الأبارتاهيد» البغيضة والتي جسدت أبشع صور انتهاك حقوق الإنسان بسبب لون البشرة.تقوم الثقافة الأفريقية في هذا البلد على فلسفة «أوبونتو» التي تؤكد على المساواة بين أفراد البشر وتعطيهم جميعا نفس القدر من الاحترام والكرامة.خاصة وأن الفرد لا يكتمل وجوده وكيانه إلا من خلال الآخرين الذين يحترمهم ويحترمونه وطبقا لتعاليم هذه الفلسفة تأتي مصلحة المجتمع قبل مصلحة الفرد وتفوقها وتمتزج هذه الفلسفة بالمسحة الدينية التي تضفي عليها قدرا من العمق والتماسك جعل السود يناضلون طويلا من أجل تأكيد ما يؤمنون به من حق الإنسان في الحفاظ على كرامته وأرضه.


::

::

::

جامايكا ..عروس الكاريبي ذات النكهة الأفريقية

^^عواصم ودول^^

جامايكا في سطور
* الاسم الرسمي: جمهورية جامايكا.
* العاصمة: كينجستن.
* الموقع الجغرافي: جزر الهند الغربية جنوب
كوبا وغرب هاييتي.
* المساحة الكلية: 11424 كيلومتراً مربعاً.
* المناخ: استوائي مداري.
* الأجناس العرقية: أفارقة 76% وأفروأروبيون
15% وبيض وصينيون.
* اللغة الرسمية: الإنجليزية تليها الكريول وهي
لغة سكان جزر الهند الغربية من أصل أوروبي.
* نظام الحكم: ملكي دستوري، لديها حاكم عام معين
ومجلس نواب منتخب ومجلس شيوخ معين.
* العملة: الدولار الجامايكي «يعادل مائة سنت»
جامايكا.. درة جزر الكاريبي الفريدة.. وبلد القراصنة الحقيقيين في الماضي.. شعبها بشوش تحس وكأنك تعرفه منذ وقت طويل.. يشتهرون بشعورهم الطويلة الملفوفة والمسترسلة وأجسادهم الرياضية الفارعة ذات اللون الخلاسي التي اكتسبوها من السباحة حيث أن حياة البحر وأسراره هي جوهر معيشتهم ولا غرو فإنه محيطها وكوكبها الأزرق ويحدها من الشمال كوبا وجزر الباهاما ومن الشرق جزيرة هاييتي ومن الجنوب والغرب البحر الكاريبي.
يقول التاريخ عن أصول الجامايكيين أن أوائل من وصلوا إليها هم هنود من فنزويلا وسمو «الأراواكس» حوالي 650 ميلادية وكانوا هادئي الطباع واختلطوا بالسكان الأصليين أو ما يعرف بالكاريبين وهم حادو الطباع ومنحدرون من غيانا.
يعد وصول كولمبوس المكتشف البرتغالي عام 1494م كارثة بكل المقاييس حيث جلب معه الأمراض وبخاصة الجدري وأرعب الجمايكيين ولكنه اشتق اسم الجزيرة من تسمية السكان المحليين «إكسايماكا» ومعناها أرض الماء والخشب ومن ثم غادرها في طريقه لاكتشاف العالم الجديد.
حملات إبادة
وصل الإسبانيون بعده إلى الجزيرة عام 1510م بقيادة «جوان دي اسكويفل» وقاد حملات إبادة على سكان الجزيرة الأصليين ولكنه غادرها تحت قسوة طقس إعصاري ضرب الجزيرة.
كما تشتهر البلد بأنها كانت قاعدة حقيقية لقراصنة البحار حيث جلبوا ما نهبوه من خيرات إلى قاعدتهم في بورت رويال والتي ضربها زلزال أسطوري مدمر أخفاها تحت سطح البحر عام 1692م.
هزم الإنجليز الحامية الأسبانية الصغيرة الباقية بقيادة الأميرال «وليام بن» واستعمروا الجزيرة وسخروا السكان المحليين والأفارقة المستجلبين كعبيد للعمل على زراعة المحاصيل النقدية كجوز الهند وقصب السكر والتبغ لبيعها في مستعمراتهم الواسعة أسموهم «عبيد المارون» حتى تم تحريرهم عام 1833م.
دولة مستقلة
جامايكا دولة كاملة الاستقلالية منذ 1962م وإن كانت أسميا تتبع للتاج البريطاني تحت الكومنولث ولها حاكم عام معين من قبل الملكة ومجلس نواب منتخب ومجلس شيوخ معين.
أهم مدنها العاصمة كينجستن ومونتيجيو باي وسان أندرو حيث أنها موانئ تنبض بالحياة مع شركاء جامايكا التجاريين مثل الولايات المتحدة وكندا وفنزويلا وترنداد وتوباجو وتوجد بهذه المدن مناطق أثرية تحكي تاريخ ورود المستعمر على الجزيرة مبنية من هندسة معمارية نادرة من قرون مضت.
تبدل دخلها النقدي الأول من المارجيوانا أو الجانجا بلغة السكان المحليين إلى صناعة السياحة وتشتهر بتعدين وبصناعة البوكسيت كما تشتهر بمحاصيل البن والبطاطس وقصب السكر والتبغ حيث أن 45% من مساحتها زراعية.
عشق الموسيقى
يشتهر الجامايكيون بأنهم شعب يعشق الموسيقى.. فهي تعبر عندهم عن قصة حياة الأجداد الراغدة في أفريقيا وما آل إليه وضعهم بعد أن أخذوا عبيدا في مستعمرات الرجل الأبيض، أما تعبيرهم عن حياتهم عن طريق الرقص فينقسم إلى تعبير عن الفرح عند مواسم الحصاد والأعراس ويسمى «الكوادرل» وتعتبر المدنية الحديثة حيث أنها مأخوذة من المستعمر الأبيض وعبارة عن شبه تقليد له، وهناك رقص الحزن وهو مستمد من رقصات الكنغو الأفريقي ويسمى ال«دينكي ديني» وهو تعبير حقيقي عن أصولهم الأفريقية. عرفت موسيقاهم المحلية ب«المونتيو» وقدمها مواطنيهم المهاجرين إلى أمريكا من أجل حياه أفضل هذه الموسيقى وغيرها للجمهور الأمريكي وصعدوا بها لمصاف العالمية لشفافيتها ومن أشهر هؤلاء المغني «جيمي كليف».
البروتستانتية هي المذهب النصراني السائد ومن غرائب الأمور أن حوالي 39% من السكان يعتقدون في ديانات وثنية تثير الضحك كالاعتقاد بأن سمك «أبي منشار» إله مقدس مثلا أو النظر إلى الأعاصير على أنها آلهة تزورهم بغضب بين الفينة والأخرى كما وأن في جامايكا حركة دينية بدأت في الثلاثينات تعرف ب«الراستافاريان» وهذه العقيدة الفاسدة ترى أن الإمبراطور الأثيوبي السابق «هيلاسلاسي» كان آخر إله حي وقد عبرت عنها مجموعات موسيقية قدمت لونا يعرف ب «Reggie»ذات الإيقاع الأفريقي وكان أشهرهم «بوب مارلي».
طقس معتدل
يبقى أن نعرف أن الكاريبين الجامايكيين اليوم لهم مجتمع يفخرون به.. فالطقس المعتدل طوال العام والقوانين التي تشجع الاستثمار والسياحة المتاحة لكل الفئات الغني منها والفقير والبلد النظيف بمدينته الهادئة وشوائطه وخلجانه الساحرة التي تمتد رمالها البيضاء والذهبية مرصعة بأشجار جوز الهند في منظر الكعكة الملونة الجميلة ذات الشموع الخضراء وهؤلاء السكان السمر الطيبون الذين تعلو وجوههم بسمة تدفع محبي الهدوء من جميع أنحاء العالم للتوجه إلى عروس الكاريبي.. جامايكا.


::

::

::

منغوليا.. بلد الماضي العريق والحاضر الفقير

^^عواصم ودول^^

منغوليا في سطور
* الاسم الرسمي: منغوليا
* العاصمة: أولان بتار
* المساحة: مليون و565 ألف كيلو متر مربع
* الموقع: في وسط آسيا، يحدها من الشمال
روسيا، والصين من الشرق والغرب والجنوب
* السكان: مليونان و618 ألف نسمة
* الأجناس العرقية: 90% منغوليون، 4% كازاك،
2% صينيون،2% روس، 2% أجناس أخرى
* اللغة الرسمية: لغة الخلخا «من اللغات الأخرى
المستخدمة: التركية والروسية والصينية»
* الديانة: البوذية والإسلام
* نظام الحكم: جمهوري
* العملة المحلية: تجريك «مائة مونجو»
* المناخ: قاري جاف صحراوي
* تاريخ الاستقلال: 31 مارس 1921
«الاستقلال من الصين».
منغوليا ماض تليد وحاضر غريب، شعوب تعشق الخيول وتغني للطبيعة تجد راحتها في خيمة جلدية. نساؤهم وزعن اوقاتهن بين جمع الحطب وتحضير الألبان وعند الزواج هديتهن قرن ماعز مرصع بالفضة والمرجان ولعل أغرب ما في هذا البلد هو التناقض الصارخ بين ماضيها وحاضرها، ففي وقت من الأوقات كانت منغوليا مسقط رأس جنكيز خان التتري الذي كاد أن يسيطر على أقطاب العالم أجمع نقطة انطلاق الإمبراطورية «الدموية» التي استلم رايتها هولاكو بعد جده جنكيز خان ورفعها على أنقاض حضارات ودول أخرى كانت أعظم شأنا كالدولة العباسية مثلا.
كانت منغوليا في حال وصارت في حال كانت قلب الرعب الذي استشرى في جنبات العالم من هذا المقاتل المغولي الذي لا يعرف سوى الدم شرابا ولغة ورائحة وصارت واحدة من أفقر وأضعف دول العالم وأقلها شأنا صارت دولة منكفئة على نفسها لا حول لها ولا قوة.
جير
يطلق على المنزل المغولي اسم «جير» ويصممه أهل البلد بطريقة تتناسب مع المناخ القاري المتطرف في برده وحره فضلا عن توافقه مع الشكل البدائي للحياة في تلك الأصقاع التي تقوم على رعي الإبل ولعل من أهم مميزات ال «جير» سهولة طيه ونقله إلى مكان آخر ثم إعادة تأسيسه دون أن يفقد أياً من عناصره الشكلية ولعل السبب في تمسك المغوليين بهذا الشكل البدائي من المنازل أنه يناسب كثرة ترحالهم وراء المراعي والحيوانات كما أنه كثر استخدامه في العصور القديمة نظرا لاعتماد الجيوش المغولية عليه في تنقلاتها التي لم يكن يستقر بها حال ورغم أنها قد تبدو ضيقة ومحدودة من حيث المساحة يستوعب ال «جير» أسرة بأكملها يمارسون في ظله كل أنشطة حياتهم اليومية بدءاً من النوم والجلوس والاسترخاء وانتهاء بالطهو والغسيل والاستحمام.
شعب خجول
يقولون عنهم انهم شعب يعيش حياته بشيء من الخجل والحياء الفطري فدائما ما يخفون الغضب والارتباك والتوتر وراء بسمة لا تخلو من الطيبة. وإلى جانب الخجل يكثر فيهم الصمت لا يثرثرون ويكرهون الضوضاء لكن من يطلع على تاريخهم عن كثب قد يرى أنهم شعب عاشق للدم ويستهين بحرمة «الحياة» بصورة تدعو للدهشة ويقولون ان هذا العشق لم يعرفه سوى المغوليين القدماء أما الأجيال الحالية فإنها تكتفي بمجرد الغضب الشديد والتعبير عنه بأي وسيلة ولأتفه الأسباب. وللمغول عادات غريبة بعض الشيء في الضيافة واستقبال الزوار مثلا الضيف لا يحق له دخول الدار بطرق الباب ولكن بإطلاق صرخة تعني بلغتهم «أمسكوا كلب الحراسة» لشهرة ما يربي المغول من كلاب الرعي والصيد الشرسة ومن عادات الضيافة ايضا تقديم الشاي بالحليب مع إضافة الملح فإذا قبله الشخص أدخل إبهامه فيه ورش بعضه في الهواء وإذا لم يقبل الضيافة يضع نفس الأصبع على جبينه. ومحظور الحديث في مجالس المغوليين عن الطلاق أوالموت فهذه الأمور تزعجهم للغاية .
الدهن الخالص
من أغرب الحقائق التي تتعلق بعادات الغذاء لدى المغوليين أنه يتوقف على عاملين في غاية الأهمية : الزمان والمكان ففي المناطق الجنوبية يقبل الناس على تناول لحم الإبل ومنتجاته من الألبان وفي المناطق الجبلية وتحديدا في منطقة جبال خانجاي يكثر تناول لحوم البقر وفي العاصمة أولان بتار تتنوع المأكولات وتختلف خاصة وأن هذه المدينة تشهد تعايشا بين المغوليين من أهل البلاد وبين الأجانب ممن يزورونها للسياحة ولشدة البرودة التي يتعرضون لها في فصل الشتاء يقبل السكان على تناول المأكولات ذات السعرات الحرارية العالية. ولذلك ليس من الغريب أن يتناول الرعاة والفلاحون الدهون الخالصة بعد غليها!.
كتاب العائلة
المنغوليون رعاة ماشية أساسا فهم يرتحلون وراءها ولا يكادون يعرفون الاستقرار ولذا يوجد لدى كل أسرة كتاب للعائلة يسجلون فيه تواريخ الميلاد والموت والزواج. ويعلق هذا الكتاب ذو الجلد المدبوغ في خيمة تسمى «البور ته».
جغرافيا الأصفر والأخضر
من أهم المعالم الجغرافية في منغوليا صحراء جوبي التي تمثل ثاني أكبر صحراء على مستوى العالم تغطي صحراء جوبي ثلث المنطقة الجنوبية من منغوليا وتعد موطنا للعديد من الحيوانات التي قاربت على الانقراض بصورة نهائية مثل «دب جوبي» لم يتبق منه سوى 40 حيواناً فقط والجمل البري والحمار البري ورغم قسوة البيئة واختفاء مظاهر الحياة في تلك الصحراء المترامية الأطراف كان رعاة الإبل والماشية من المغول يسكنون فيها لعدة قرون وإلى جانب هذه البيئة الصحراوية القاحلة تغطي الغابات الجبلية بأشجارها ومراعيها الخضراء حوالي 25 في المائة من مساحة البلاد ومن أشهر تلك المناطق غابة ألتاي نيورو التي توجد في أقصى الجزء الغربي من منغوليا وهي منطقة تغطيها الثلوج في معظم أيام السنة وتبلغ أعلى قمة في الجبال المنتشرة في منغوليا وهي قمة جبل كيوتن 4374 متر.


::

::

::

يتبع
للمزيد من مواضيعي

 

^^عواصم ودول^^     -     موقع احساس     -     شات
|| ||

كلمات البحث

موسيقى رومانسية ، موسيقى حزينة ، دروس هندسة صوتيه ، برنامج ، فلاتر





 توقيع : بنت زايد


رد مع اقتباس
#2  
قديم 10-07-2008, 03:02 PM
احساس كتكوتة
[ عضو مآسي ]
احساس كتكوتة غير متصل
 رقم العضوية : 7796
 تاريخ التسجيل : Mar 2008
 فترة الأقامة : 2347 يوم
 أخر زيارة : 29-12-2012 (01:49 AM)
 المشاركات : 9,555 [ + ]
 التقييم : 3680
 معدل التقييم : احساس كتكوتة عضو مبدع بلا حدود احساس كتكوتة عضو مبدع بلا حدود احساس كتكوتة عضو مبدع بلا حدود احساس كتكوتة عضو مبدع بلا حدود احساس كتكوتة عضو مبدع بلا حدود احساس كتكوتة عضو مبدع بلا حدود احساس كتكوتة عضو مبدع بلا حدود احساس كتكوتة عضو مبدع بلا حدود احساس كتكوتة عضو مبدع بلا حدود احساس كتكوتة عضو مبدع بلا حدود احساس كتكوتة عضو مبدع بلا حدود
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: ^^عواصم ودول^^



الله يعطيك العافيه ع المعلومات

وماقصرتي حبيبتي دم دم



 توقيع : احساس كتكوتة


رد مع اقتباس
#3  
قديم 10-07-2008, 03:48 PM
بنت زايد
[ كبآر الشخصيآت ]
بنت زايد غير متصل
الاوسمة
شخصيات هامة 
 رقم العضوية : 4799
 تاريخ التسجيل : Sep 2006
 فترة الأقامة : 2903 يوم
 أخر زيارة : 24-11-2010 (07:37 AM)
 المشاركات : 4,079 [ + ]
 التقييم : 54
 معدل التقييم : بنت زايد يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]

الاوسمة

افتراضي ^^عواصم ودول^^



بوتان.. أرض تنين الرعد

هناك. أسفل قمم جبال الهمالايا الشامخة ترقد مملكة صغيرة تدعى بوتان في أمان بعيدا عن صخب العالم كأنها شاب حالم بمجتمع المدينة الفاضلة ولا يريد من العالم شيئا ولا يريد العالم منه شئيا! كثيرون زاروها عشاق طبيعة مغامرون باحثون عن جمال الطبيعة وغرائبها علماء. وأيضا مستعمرون، وسحر هذه البلاد لا تلمسه في طبيعتها بجبالها ووديانها أو في اللون الأخضر بأشجاره السامقة وعشبه المترامي على الأودية أو في اللون الأبيض اللامع من قمم الجبال بتيجانها الثلجية سحرها في شعبها في ثقافتها البدائية العنيدة! وعنيدة لأنها تصر على الاحتفاظ بكل عفويتها وفطريتها من أدران المدنية الحديثة.
اذهب إلى هناك وستجد أعلاما غريبة الشكل والمعنى في أرجاء مختلفة من منحدرات الهمالايا التي ترقد البلاد في أحضانها آمنة ستجد أناسا يتحركون في لباسهم الصوفي غير عابئين بكل مستحدثات العصر من ملابس أو أدوات معيشة فأهل بوتان يعيشون في كنف الطبيعة ولذا ليس بمستغرب أن يعيشوا على خيرات الطبيعة!
بوتان دولة مغلقة طولها في عرضها حوالي 47 ألف كيلو متر مربع نفس مساحة سويسرا تقريبا وربما هذا هو سبب تسميتها ب «سويسرا الآسيوية» عند الحدود الشمالية والشرقية تمتد هضبة التبت ومن الجنوب والغرب والشرق تطل الهند على بوتان وجغرافيا بوتان هي باختصار جغرافيا الهمالايا فالبلاد بأكملها تأخذ من الطبيعة الجغرافية لجبال الهمالايا سماتها وخصائصها من حيث شكل الأرض ومناخها فتجد في الشمال قمم الهمالايا التي كادت تلمس عنان السماء (يوجد في بوتان قمة «جنكار بنسوم» واحدة من أعلى قمم الجبال في العالم)، وفي الوسط تنبسط الأودية الخضراء التي تدين بوجودها لنهر براهما بوترا ثم في الجنوب تفاجئك الغابات بأشجارها وحياتها النباتية الغنية الكثيفة فالمشهد الجغرافي في بوتان ما هو إلا لوحة شكلتها الطبيعة من الأنهار والأشجار والأودية المنبسطة والثلوج النائمة على قمم الجبال والأمطار الهادرة طول الوقت.
بدايات التكوين
لكن من أين بدأ تاريخ بوتان؟ الغموض يلف بدايات هذا البلد الذي تمتد جذوره في الماضي السحيق فلا توجد وثائق أو أوراق أو أي مخلفات تدلنا على بدايات التكوين والسبب الزلازل التي كانت تضرب البلاد بلا هوادة من وقت لآخر فضلا عن الحرائق التي كانت تشب في الغابات ومنها في دور المنازل فتأتي على الأخضر واليابس أضف إلى هذا كله قلة عمليات التنقيب الأثرية التي تعد الأداة الأساسية للتعريف بالشعوب والممالك العتيقة.
ومع كل هناك دلائل تشير إلى أن أول أشكال الحضارة في تلك المنطقة ظهرت في القرن الثاني قبل الميلاد وثمة أسطورة تقول إن الملك جيرو رينبوك سافر على صهوة نمر طائر من التبت إلى بوتان وحارب أهلها وأنزل بهم شر هزيمة ثم أعطاهم أول ميثاق أنشأوا به مملكة بوتان.
وبعيدا عن جو الأساطير من الثابت تاريخيا أن أهل البلد الأصليين قد ارتحلوا من التبت واستقروا في تلك المنطقة وكان الاسم التقليدي الذي أطلق عليها وصار متداولا حتى القرن السابع عشر هو دروكيول أو أرض دروكبا ( أرض التنين). وشعبها «شعب التنين».
في العصر الحديث وتحديدا في عام 1865 غزت بريطانيا بوتان ثم دخلت في تفاوض مع الأسرة الحاكمة في ذلك الحين وتوصلت معها إلى اتفاق تدفع بمقتضاه بريطانيا منحة سنوية لقاء التعايش السلمي مع أهل البلد وفي عام 1949 عقدت اتفاقية بين البوتانيين والهند انتقلت بمقتضاه الشؤون الخارجية كلها لبوتان إلى السلطة الهندية.
وفي عقد الستينيات فرضت بوتان على نفسها ستارا حديديا عزلها عن العالم الخارجي فألزمت نفسها بالعادات والتقاليد الموروثة وعاشت حياتها وهي تقتات مما تنتجه من أنشطة الرعي والزراعة وبعد غزو الصين للتبت لجأت بوتان إلى تقوية صلاتها مع الهند حتى تتجنب الوقوع في نفس المصير المأساوي الذي وقع فيه التبتيون.
ورغم حركة التحديث والتمدين التي شهدتها بوتان منذ عقد الخمسينيات والمحاولات المستمرة لنشر تلك الحركة في أرجاء البلاد مازالت الغالبية العظمى من البوتانيين يعيشون في مجتمعات قروية صغيرة حيث الاقتصاد الزراعي هو السائد والأنشطة الرعوية والحقلية هي الغالبة ومن طبيعة النشاط الاقتصادي الزراعي البدائي، جاءت طبيعة الحياة بكل تقاليدها وعاداتها في مملكة بوتان بسيطة وفطرية.
حجر الزاوية
فغذاؤهم اللحوم والألبان والخضراوات والحبوب وملابسهم من الأصواف والكتان والأنسجة الطبيعية ومساكنهم تسع للإنسان والحيوان جنبا إلى جنب وضيوفهم يستقبلونهم بالشاي المذاب فيها قطع الزبد المملحة وأفراحهم وأتراحهم يتبادلون فيه مشروب الحبهان (الهيل) أما الدين بطقوسه وشعائره في حياة البوتانيين فداخل كل منزل غرفة صغيرة تسمى «شوسوم» يلجأ إليها كل بوتاني كي يقيم شعائر وطقوس دينه التي هي في الأصل تقوم على الأساطيرالبوذية.
والثقافة البوتانية تعد من أقدم الثقافات في القارة الآسيوية وهي ثقافة تمتعت بالهدوء والاستقرار والجمود بسبب الطبيعة الجغرافية للبلاد والتي كان لها الفضل الأول في تحجيم لعبة التأثير والتأثر مع العالم الخارجي ويقال إن الآسيويين شعوب محبة لعاداتها وتقاليدها القديمة ودائما ما تقابل ثقافات المدنية الحديثة بنوع من اللامبالاة وعدم الاكتراث وبوتان ليست استثناء من هذه الفرضية والدليل على ذلك أن الحكومة البوتانية مازالت تفرض على أبنائها الالتزام بالزي الوطني للبلاد.


::

::

::

عذوبة التمازج والتناغم في مدن الملح
موريشس.. مفتاح المحيط الهندي!!
«جوهرة التاج» وحدائق ومناظر خلابة تتناثر هنا وهناك




موريشس تلك الجزيرة الافريقية الخلابة الواقعة على المحيط الهندي، يكمن سر وحدتها في تنوع واختلاف ثقافاتها وهذا سر قوتها.. وهكذا تمازجت الثقافات لتتلاقح في تناغم بعيدا عن العصبية والمذهبية. حملت هذا الاسم تيمناً بالامير الهولندي موريس امير ناسو ابان الغزو الهولندي.. لكنها برونقها وجمالها وموقعها الاستراتيجي ظلت مطمعا لكل طامع وغاز. غزاها الفرنسيون فسموها جزيرة فرنسا، وحل مكانهم الانجليز فأتوا بشعوب الهند، حتى اصبحت موريشس تحمل من كل بستان استعماري زهرة ثقافية لكنها جميعها كانت ثقافات قابلة للتمازج لا التناحر.
موقعها الاستراتيجي حدا بمختلف الدول للظفر بها حسب الروايات التاريخية فإن أول قدم وطأت جزر موريشس كانت للبرتغاليين في بداية القرن السادس عشر في العام 1510م عندما حلوا بها بقصد الاستجمام والتزود بالمؤن لتكملة رحلاتهم بين مستعمراتهم الواقعة في الجزء الشرقي للقارة الأفريقية، ولكن ما شاهدوه من جمال جعلهم يتخذون من موريشس ملاذا يهربون إليه من جهد العمل الذي كانوا يمارسونه في المنطقة.
افتتن الهولنديون بالجزيرة وأطلقوا عليها اسم «موريشس» عام 1598م، بعدهم دخلها الفرنسيون إثر طردهم الهولنديين عام 1715م.. ومنذ ذلك الحين عرفت الجزيرة معنى التطور لأول مرة، فوضعت الحدود وتم بناء ميناء «بورت لويس»، وصارت الجزيرة تمد المناطق المجاورة بالسكر والبن وازدهرت التجارة بأنواعها.
دفع الموقع الاستراتيجي للجزيرة عام 1810م السفن البريطانية القادمة من رأس الرجاء الصالح في طريقها إلى الهند لغزوها وإبعاد الفرنسيين عنها لتنضم للامبراطورية البريطانية عام 1814.
نالت موريشس استقلالها عن بريطانيا في12 مارس 1968م متبنية معظم الأنظمة البريطانية والفرنسية في جميع أوجه حياتها الشعبية والرسمية.
تتبع جزيرة موريشس للقارة الأفريقية وتقع في الجزء الجنوبي للمحيط الهندي على الشرق من جزيرة مدغشقر وفوق مدار الجدي مباشرة في مساحة تبلغ 2040 كيلومتر مربع.
تمازج وانسجام
قل ما يثبت عن دولة ما ادعاؤها بانسجام شعبها من ذوي الأصول والأعراق المختلفة.
أما موريشس فهي من الدول التي تتمتع بهذا الامتياز، مزيج وانسجام ووحدة وطنية تنتهي عندها جميع أوجه الخلاف الأمر الذي يراه كل من شاهد الحياة في الجزيرة أمرا مستحيلا. موريشس مكتظة بالسكان (نظرا لصغر مساحتها)، رغم أن تعدادها لا يتجاوز المليون ونصف المليون نسمة، حسب آخر إحصاء في 2001م، يعمل معظمهم في الصيد والزراعة.
كانت موريشس شبه مهجورة حتى جاءها الغزاة، وجاءت هجرة الصينيين الباحثين عن الثروة التجارية بأعداد هائلة ليصبحوا أحد أعمدة الشعب، ولا ننسى هجرة اليهود من شرق أوروبا وخاصة بولندا هربا من بطش الألمان ونزوحا نحو فلسطين المحتلة عبر الساحل الغربي لأفريقيا مرورا برأس الرجاء الصالح ليجدوا أنفسهم مواطنين لدولة موريشس قبل أن يهاجر عدد كبير منهم مؤخرا.
هذا الخليط النادر ميز الشعب الموريشسي بخصائص التعدد الفريدة، ولكن من حيث الترتيب النسبي ينقسم الشعب حسب أصولهم إلى: الهنود 52% ويليهم الكرويل أو الأفارقة 27% ثم الصينيون 3% وكل من الفرنسيين والبرتغاليين 2%، ونسب قليلة من اندونيسيا والجزر المحيطة.
شهدت اللغة الرسمية تحولات بكثرة الاستعمار إلى أن استقرت على الإنجليزية. وهذه التحولات مكنت الفرد الموريشسي من اجادة لغات عديدة، حيث إن غالبية السكان اضافة إلى اللغة الرسمية يتحدثون الفرنسية بطلاقة، أما الكرويل فهي اللغة العامية التي تجمع جميع الناس بمختلف ثقافاتهم واصولهم، لأنها مزيج من عدة لغات: البرتغالية والسواحلية والفرنسية والانجليزية، أي اللغة التي تمثل شعب الجزيرة، اضافة لبعض اللهجات المحلية مثل الهاكا والبوجبوري.
لا غرابة أن تتعدد الديانات طبقا لتعدد الأصول والأعراق، ولكن الغريب في الأمر هو أن تجد هذا الشعب ينسى أمر ذلك الاختلاف حتى في عادات زواجهم.
النظم الاستعمارية العديدة أوجدت ثقافات متنوعة شكلت وجودا شاركت فيه شعوب مختلفة، وأوجدت شكلا مغايرا لما هو عليه في بقية الدول، فمنذ أن أوفد البريطانيون ذلك العدد الضخم من ذوي الأصل الهندي إلى الجزيرة، ومن الولايات الهندية التي تختلف في بعضها من لغاتها وثقافاتها، حتى اضيفت إلى الجزيرة ثروة ثقافية كبيرة إلى تلك الغنية الموجودة أصلا، فمنذ أن نالت الجزيرة استقلالها عن بريطانيا عام 1968م وهي تنعم بحكم ديموقراطي لممثلين من الشعب مباشرة. وتكثر الاحتفالات الشعبية لكثرة المعتقدات، فنجد لكل طائفة احتفالا يخصها اضافة إلى الاحتفالات الرسمية للدولة، أما الشكل الثقافي الذي تعرف به الجزيرة فهو عبارة عن رقصات مصحوبة بأغان مقتبسة من التراث الأفريقي لشعوب مدغشقر، وهي في الأصل بكاء للروح تعبيرا عن الرغبة الإنسانية للترويح عن النفس، وتعكس المتعة والأسف معا، وتؤدى دائما على شواطئ الهندي الذي كان يلجأ إليه الأهالي لإزالة هموم الاسترقاق وتعب العمل بوضع جميع تلك الأعباء النفسية والاجتماعية على المحيط، ذلك المارد الذي يسع صدره لحمل كل ما هو ثقيل على بشر، إلى أن أصبحت على ما هو عليه اليوم، وصارت اليوم مورد ترفيه لجميع شعوب الجزيرة بمختلف أصولهم، فالايقاع واللحن والحركات تعني موريشس المتجانسة، تؤدى باستخدام آلات بدائية متمثلة في «رافان» وهي مجموعة أعواد متراصة يحمل كل واحد منها نغمة مختلفة، و«تراينغل» وهي قطعة معدنية ثلاثية الأضلاع يتم النقر عليها بواسطة قضيب خشبي اضافة إلى المؤثرات الموسيقية الأخرى من ضرب ملاعق الطعام والزجاج الفارغ بعضه ببعض.
معلومات عامة
العاصمة: «بورت لويس».
أهم المدن: كيوربيبي: وهي تقع على أسفل نقطة بالنطاق المدني الذي يمتد قطريا على حدودها من «بورت لويس» ماراً «بيوباسن» و«روزهيل» و«كوتربرون» و«فاكواس» ثم «فينكس». وتعد كيوربيبي اليوم من أجمل المدن حيث معمارها الاستعماري العريق، وحدائقها العامة الخلابة، وأسواق خضرها الشهيرة اضافة إلى اجمل منظر بالجزيرة وهو «تروأوكسسيرف» ومزارع الشاي المنمقة.
ومن مدن موريشس الهامة ماهيبورغ، التي جاءت تسميتها نسبة للحاكم الفرنسي «ماهي دو لابوردونياز». زيارة قصيرة إلى متحف المدينة تظهر لك ثراء الماضي التاريخي كونها كانت الميناء عند نزول الهولنديين على أرض الجزيرة لأول مرة، وصارت أول عاصمة لها بعد ذلك، ومسرح انتصارات أسطول نابليون على البريطانيين تلك الأحداث المنقوشة على قوس النصر في باريس.
اما المدينة الثالثة فهي غراند باي وتدين بجمالها لنوعية مائها الزمردي الفاتن، وشواطئها التي لا تعرف طعم النوم.


::

::

::

بلاد الطبيعة الساحرة.. ومهد الزلازل والمنخفضات
كزاخستان...الأرض العذراء




كزاخستان أرض بكر تكسوها الخضرة و يحفها سحر الطبيعة، وهي بلاد زاخرة بالمنتجات الزراعية، وتمتاز الحياة فيها بالطابع المدني سواء على مستوى الريف أو الحضر، وقد جعلت الأرض المنخفضة من ثلث مساحة البلاد ارضا منبسطة فضلا عن القليل من المرتفعات قليلة الارتفاع التي تقع على المثلث الحدودي بين كزاخستان وكريجستان والصين ويعتبر جبل «خان تينغري» الذي يبلغ ارتفاعه 949،22 قدما فوق سطح البحر أعلى نقطة على عكس التضاريس المنحدرة على معظم المنطقة، كما نجد اكثر المناطق انخفاضاً هي منطقة وادي «كاسبيان» الذي يقبع تحت 95 قدما دون مستوى سطح البحر.
* الإسم: جمهورية كزاخستان
* العاصمة: الاستانة
* اللغة: الكزاخ الروسية
* العملة:تينج
أول من قطن تلك المنطقة التي باتت تعرف الآن بجمهورية كزاخستان هم القبائل التركية بداية القرن الثامن قبل الميلاد، وفي القرن الثالث عشر تحولت المنطقة الى الامبراطورية المغولية بقيادة«جينكيز خان» وبعد وفاته تم تقسيم الامبراطورية بين ابنائه وكانت كزاخستان من نصيب ابنه «تشاغاداي» ولكن الجزء الشمالي والغربي كان تحت قبضة امبراطورية القبيلة الذهبية التي اسسها حفيد«جينكيز خان» وكان يدعى «باتو خان»، وفي عام 1735م بدأت امبراطورية التتار في الانحسارأمام المد الروسي الذي أكمل سيطرته على المنطقة عام 1848م بعد خلع آخر زعيم قبلي، وتبع ذلك استيطان كثير من المزارعين الاوكرانيين ابان برنامج التوسع الزراعي الذي قاده الزعيم السوفيتي «نيكيتا خروشوف» في الأراضي البكر، وذلك بعد ان تبعت البلاد رسميا لدول الاتحاد السوفيتي عام 1936م الأمر الذي جعل من اهل البلاد أقلية.ثم انفصلت الدولة عن الاتحاد السوفيتي وصارت دولة مستقلة عام 1990م وعضوا في الأمم المتحدة عام 1992م .
لغة الكزاخ مستوحاة من اللغة العربية حتى انهم في بادئ الأمر كانوا يستخدمون الحروف العربية في رسمها إلا ان الحكومة السوفيتية ادخلت استخدام الحروف اللاتينية عام 1928م ثم حولتها الى الحروف السيريالية (الروسية) عام 1940م واصبحت اللغة الروسية هي الرسمية في البلاد لتعود الى الكزاخ مرة أخرى عام 1989م مما جعل جميع اهالي كزاخستان يجيدون اللغة الروسية إلا ان قليلا من الروس يجيدون لغة الكزاخ.
مدن الزلازل
شهدت عاصمة جمهورية كزاخستان كثيرا من التحولات، فقد اصدر الرئيس الكزاخي«نور سلطان نزار باييف» عام 1997م قرارا بنقل العاصمة من «المآتا» التي تقع على نطاق الزلازل ولبعدها عن المحور التجاري لكونها تقع بأقصى نقطة بالجزء الجنوبي الغربي للجمهورية الى «اكمولا» على نهر «اشم» في خطة لإنعاش المدن الأقل نموا،. و«اكمولا» التي تم تأسيسها عام 1824م على غرار الحصن الروسي«اكمولنسك» (الاسم الاصلي للاستانة) التي ظلت ذات طابع متواضع حتى عام 1950م عندما اختار «نكيتا خورشوف» هذا الاقليم كنموذج لعرض مشروع الارض البكر لتصبح المدينة المحاطة ببساط اخضر ومصدرا اساسيا للحبوب الغذائية، وفي 1961م اكتسبت المدينة اسما جديدا «تسيلنوجراد» أو المدينة العذراء واصبحت عاصمة الاقليم، وبعد ان نالت كزاخستان استقلالها عام 1991م عاد الاسم مرة اخرى الى «اكمولا» وتعني ترجمتها من الكزاخ الى العربية «القبر الابيض»، وفي عام 1998م قام«نزار باييف» بتغيير اسمها الى «استانة» وتعني بالكزاخ «عاصمة».
أما «المآتا» التي يعني اسمها «أب الشعب» أو «فيرني» سابقا كانت هي العاصمة السابقة للجمهورية وعرفت عام 1854م باسم «فيرني» التي اصبحت فيما بعد المركز الاداري واكتسبت اسم «المآتا» عام 1921م، وتتسم المدينة بازدواجية الثقافة والتعايش بين الروس والكزاخ، أما موقعها المتفرد على منحدر طفيف تكثر فيه المصبات المائية زاد من جمالها خاصة في فصل الصيف لما تتميز به من خضرة ونضارة إضافة إلى مشروب الكوميز (لبن الفرس الرايب) الذي اشتهرت به المدينة ويعد اكثر المشروبات انعاشا بالعالم، فضلا عن ثراء المنطقة التاريخي حيث يقع بها متحف البلاد المركزي، إضافة إلى هاتين المدينتين هناك ايضا مدن: كراغاندا وتشيمكينت وسيمي وبافلودار.
الحياة المدنية
ويبلغ التعداد الحالي لشعب كزاخستان حسب آخر تعداد اجري عام 2001م نحو303،731،16 نسمة يعيش معظمهم في المدن مما جعل كزاخستان اكثر دولة متمدنة في دول آسيا الوسطى، معظم الشعب يدين بالاسلام ويتحدث لغة قبائل الشمال الغربي التركية التي تدعى (كبتشاك)، وخمس ذوي الأصل الكزاخستاني الذين يبلغ تعدادهم أكثر من 8 ملايين يعيشون خارج كزاخستان خاصة في اوزبكستان وروسيا.
خلال القرن التاسع عشر هاجر أكثر من 400 ألف روسي إلى كزاخستان تبعهم مليون آخر معظمهم من ألمانيا، وتكاثرت هذه الاعداد وطغت على السكان الاصليين وخاصة في المناطق الزراعية وذلك بعد الهجرة الضخمة على اثر مشروع الارض العذراء السوفيتي في الفترة بين 54 1956م بقيادة «نيكيتا خروشوف الأمر الذي اضاف اعدادا هائلة من روسيا وأوكرانيا.
الحياة في كزاخستان يغلب عليها الطابع المدني رغم اتساع الرقعة الزراعية، فالحياة في المناطق الريفية لا تختلف كثيرا عن المناطق المدنية، وذلك من خلال المظهر العام في المأكل والملبس والترابط الاسري الوثيق الذي تتميز به عن دول المنطقة الأخرى إضافة إلى رياضة الكوكبار الشهيرة وهي من ضروب الفروسية، أما الثقافة العامة فهي اقرب إلى الروسية منها إلى الدول الاسلامية للتأثير العميق الذي خلفته حقبة الاتحاد السوفيتي التي رسخت الثقافة والأدب واللغة وشكل الحياة العامة الروسية.


::

::

::

ليسوتو.. مملكة القمم الآمنة
ملتقى التاريخ وامتزاج الثقافات
شكَّلت أماناً للهاربين من الفصل العنصري




هي إحدى الدول الصغيرة في الجنوب الإفريقي، حصنتها الطبيعة بالانغلاق والتقوقع في قلب جارتها الكبرى جنوب إفريقيا، ونسبة لموقعها المميز والحصين فقد شكلت ليسوتو في السابق ملاذا آمنا للفارين من الحروب القبلية والصدامات التي عانت منها القارة الإفريقية بشكل عام ومنطقة الجنوب الإفريقي بالأخص بحثا عن الحرية ونبذا للتمييز العنصري.
موقع البلاد المرتفع يزيد من اعتدال المناخ
القوافل السياحية بين قمم البلاد
* الاسم: مملكة ليسوتو.
* العاصمة: مازيرو.
* اللغة: السيسيتو الإنجليزية.
* العملة: لوتي.
السياحية
تعتبر مملكة ليسوتو محاطة كليا بدولة جنوب إفريقيا إلا أنها تبتعد عنها كثيرا نحو الأعلى لطبيعتها الجبلية الشاهقة الارتفاع التي تبلغ حوالي 800 ،1 متر فوق سطح البحر، وهي جزء من هضبة جنوب إفريقيا العظمى حيث تمثل المرتفعات والجبال 80% من مساحة البلاد، كما توجدفي الشرق والشمال سلسلة جبال «دراكنسبيرج» الشهيرة إضافة إلى النهر الرئيسي وهو «أورانج» وروافده.
كما ساهم هطول الأمطار بغزارة خلال العام في اعتدال المناخ وملاءمته طول العام، وتتميز ليسوتو بتمازج واضح بين الحياة المدنية والثقافات العريقة.
كان جميع القادمين نحو ليسوتو يأتون من دولة جنوب إفريقيا ليجدوا فيها ملجأ إبان حقبة التمييز العنصري.
الخروج من المأزق
وكبقية الدول الإفريقية تقبع مملكة ليسوتو ضمن دول العالم الثالث إلا أنها كونت لنفسها سمعة جيدة من خلال التطور السياحي الذي تعتمد عليه في اقتصادها وذلك بتطور شبكات الطرق وقوافل السياحة المنتظمة للخروج من مأزق الاقتصاد الرتيب، وتبلغ المساحة الكلية للمملكة 355 ،30 كيلو مترا مربعا مع تعداد سكاني يبلغ 1 ،2 مليون نسمة.
استوطنت شعوب السوتو جنوب إفريقيا منذ القرن العاشر قبل الميلاد وظلت في تجوال مستمر بالمنطقة، وبحلول القرن السابع عشر وصل شعوب «السوتو» إلى الأرض التي باتت تعرف الآن ليسوتو، ثم تزاوجوا مع شعوب «الكويسان» ليكونوا قبليات صغيرة.
وبحلول أوائل القرن التاسع عشر ظهر التجار البيض بالمنطقة لاستغلال الأهالي باستبدال ماشيتهم بالمشغولات الخرزية، ومع مرور الوقت أدركت شعوب المنطقة التي تعرف ب«باسوتولاند» أن التوسع الذي دام 300 عام قد شكَّل ضغطا كبيرا على بلادهم كما ساهم توسع قبائل «الزولو» الذي كان في أوجه في تلك الحقبة على نشوب سلسلة من الصدامات والعنف.
وتجمعت قبائل «السوتو» على يد زعيمهم «موشوشوي» عام 1820م بعد أن فرقتهم غارات قبائل الزولو، وأصبحت الدولة في حماية الإمبراطورية البريطانية ابتداء من عام 1868م وأعقب تلك الفترة الكثير من النزاعات في الحكم خاصة بعد وفاة زعيمهم الأول « موشوشوي». وفي عام 1871م تم ضمها إلى مستعمرة «الكاب» ولكنها أعيدت إلى حكم بريطانيا المباشر مرة أخرى عام 1884م، وفي 4 اكتوبر من عام 1966م أصبحت مستعمرة ليسوتو مملكة مستقلة.
الرمال السريعة
«مازيرو» هي أهم مدن المملكة كونها العاصمة وتقع في حدود الدولة الغربية، وشهدت المدينة تنمية سكانية ملحوظة مقارنة بالماضي القريب حيث ازدادت نسبة السكان كثيرا بعد السبعينات من القرن الحالي.
واتخذت المدينة خطوات حثيثة نحو التطور منذ الزيارة الملكية البريطانية عام 1947م، حيث تغيرت معالم المدينة تماما عما كانت عليه.
ومن أهم المدن الأخرى نجد (تابا بوسيو) التي تقع على بعد 10 أميال عن العاصمة مازيرو في الاتجاه الشرقي وتعتبر الدعامة السابقة للزعيم «موشوشوي» وأهم معالم المملكة التاريخية والسياحية لما حباها الله به من جمال الطبيعة والتنوع الجغرافي، مما ساعد على إضفاء روح التميز على تلك المدينة الساحرة.
أما (تياتيا نينج) التي يعني اسمها باللغة المحلية «الرمال السريعة» فقد تم تجهيزها من قبل الدولة لتكون مركزا للفنون والحرف التقليدية التاريخية، وهناك بعض المدن الهامة مثل (سان باسي ) و(موكوتلونغ) و(بوتا بوتا) و(كويتنج) أو(مويني) التي تعني منطقة الرياح والتي يمر عليها نهر «أورنج ريفر جورج».
تركيبة السكان
يبلغ التعداد السكاني لشعب ليسوتو 062 ،177 ،2 نسمة حسب آخر إحصاء لعام 1999م ويمثل السوتو أغلبية السكان (7 ،99%) والبقية من الأوروبيين وخصوصا البريطانيين والهولنديين إضافة إلى بعض القبائل الوافدة الأخرى.، ويتكلمون لغة السيسوتو واللغة الإنجليزية وكلاهما رسميتان إضافة إلى بعض اللهجات المحلية الأخرى مثل لغة الزولو ولهجة اكسوسا.
ومعظم هؤلاء السكان يعتمدون كثيرا على الزراعة (24% من السكان 80% منهم من المناطق الريفية)، إضافة إلى تربية المواشي.
أما في المدن فتقوم بعض الصناعات الصغيرة التي تساهم في توفير العمالة وتسهم قليلا في دعم اقتصاد البلاد، ويرتبط الاقتصاد الوطني كثيرا باقتصاد جنوب إفريقيا حيث يعمل الكثير من مواطني ليسوتو في مناجم الذهب والماس، ويتوقف نشاطهم بشكل مباشر على توفر فرص العمل في جنوب إفريقيا.
العمق الثقافي
تأثرت ثقافة قبائل «الباسوتو» باتصالها بالعالم الخارجي وأدى ذلك إلى انحسارها، وساهم ذلك في تغيير معالم الحياة العامة، إلا أن الكثير ظل في ارتباط بالحياة المحلية اليومية يتلمس طريقه بين القصص والألعاب التقليدية والممارسات القبلية التي تمارس في المناسبات الشعبية، فمثل جميع الشعوب نجد أن مناسبات الميلاد والزواج والوفاة ترتبط بمعالم احتفالية مختلفة، كما تلعب الماشية دورا كبيرا في التأثير على مكانة الشخص الاجتماعية حيث يتم الاستفادة من هذه المكانة في فض النزاعات والخلافات بين الأفراد والجماعات.
وتلعب الموسيقى والرقص دورا كبيرا في ثقافة وتراث الأهالي سواء في أفراحهم أو أتراحهم، وتوجد الكثير من الأدوات الموسيقية التقليدية التي تشتهر بها المنطقة مثل (ليكولولو) و(تومو) و(سيتولو تولو) وغيرها.


::

::

::

أرض الأساطير والشواطئ العنيفة
جزر فيجي.. نسيج ثقافي متفرِّد..
مدن الأهازيج والألوان ومهارة السير على النار




* الاسم: جمهورية جزر فيجي
* العاصمة: سوفا
* اللغة: الإنجليزية والفيجية
* العملة: دولار فيجي
ليست كغيرها من الوجهات السياحية الأخرى تمتاز جزر فيجي بطبيعتها الخلاَّبة ودلفين مياهها الذي يحلق بابتهاج محييا كل قادم اليها وطيورها الوردية التي تبسط أجنحتها بين جنبات غاباتها المطرية الكثيفة، فجزرها البالغ عددها 333جزيرة تثور في صخب وتشويق وتهمهم في هدوء الطبيعة الصافية، فهي الجزر التي تصل أمواج شواطئها إلى ارتفاع 6 أمتار في "تافاروا" فضلاً عن بحيراتها المتصلة بالمحيط بألوانها الفيروزية عند المغيب، انها اليابسة التي تشرق شمسها يوميا تقريبا وعندما تمطر يخرج الناس من منازلهم من أجل الاستحمام تحت رذاذ المطر المحبب، يعيش أهلها في وئام تام بايقاع حياتي بطيء ومسالم تسوده القروية والبساطة في التعامل، فهم يضعون الزهور على رؤوسهم لا لجذب انتباه أحد وإنما لأنهم يعشقون ذلك.
يقع أرخبيل فيجي في الجزء المداري لنصف الكرة الارضية الجنوبي حيث يعد هذا الموقع ملتقى طرق جنوب الباسيفيكي، وإبان فترة السفن الشراعية كانت تعرف هذه الجزر بجزر آكلي لحوم البشر مما حدا ببحارة تلك الحقبة تجنبها فضلا عن مقاتليها الأشاوس.
أما الآن فتهبط حوالي 100 طائرة اسبوعيا على مطار "نادي" لتستقبل هذه الجزر زوارا جدداً لما تتمتع به من مناخ سياحي رائع، وتمثل هذه الجزر التي يفوق عددها330 جزيرة مساحة يابسة تبلغ 272 ،18 كيلو مترا مربعا ومن بين هذه الجزر 100جزيرة فقط مأهولة بالسكان أما البقية فتعتبر احتياطي للطبيعة، ويتركز الثقل السكاني في الجزيرتين الرئيسيتين وهما "فيتي ليفو" و"فانوا ليفو" التي يعيش فيهما 80% من شعب فيجي الذي يفضل الحياة القروية حيث يعيش 40% فقط من الشعب بالمناطق المدنية.
تمازج ثقافي
عرف البشر طريقهم إلى ذلك الأرخبيل منذ 2000 عام قبل الميلاد إلا أن حقيقة هؤلاء البشر ظلت مجهولة حتى الآن رغم الاجتهادات التي جرت لتحديد القبائل الأصلية، فالسكان الحاليون هم مهاجرون جدد، حتى انهم لا يختلفون عن هؤلاء الذين يعيشون في جزر "بابوا نيو غويانا" و"سولومون" و"هيبرديز" و"نيو كاليدونيا" وذلك بعد الاكتشافات الأخيرة لبعض الآثار من المشغولات الفخارية، أما الاسطورة الفيجية فتقول إن الزعيم "لوتونا سوباسوبا" هو من قاد شعبه بعرض المحيطات إلى الأرض الجديدة "فيجي"، إلا أن الجميع يتفقون على أن الشعوب التي أتت إلى الباسفيكي جاءت من جنوب شرق آسيا عبر إندونيسيا، وهنا تزاوج "الميلانيزيون" و"البولينزيون" ليكونوا مجتمعا في غاية التطور قبل وصول الأوروبيين بوقت طويل.
إيقاع الحياة الليلية
شهدت هذه الجزر استجلاب اعداد كبيرة من الهنود في بداية العام 1878م للعمل في زراعة حقول قصب السكر، وظل هذا الاستجلاب مستمرا حتى تم الغاء الترحيل والتهجير في العام 1916م ليجد الهنود انفسهم يمثلون نحو 45% من المواطنين بعد ان فضل معظمهم البقاء على العودة إلى الهند، أما الفيجيون فيمثلون 49%من السكان إضافة إلى أهالي جزر جنوب الباسيفيكي والأوروبيين والإندونيسيين والصينيين، ويبلغ التعداد الحالي لمواطني فيجي نحو 000 ،800 نسمة فقط يتحدثون اللغة الفيجية والانجليزية وكلتاهما رسميتان إضافة إلى اللغة الهندية وبعض اللهجات المحلية الأخرى.
أهم مدن جزر فيجي هي "سوفا" على جزيرة "فيتي ليفو" والتي اصبحت عاصمة في العام 1882م فضلا عن انها الميناء الرئيسي أو ابهام الباسيفيكي كما يحب اهلها ان يطلق عليها ويسميها البعض مدينة الالوان حيث يعم الصخب المدينة ليل نهار، وانتقل اليها المستعمر البريطاني متخذا منها عاصمة للبلاد خلافا للعاصمة السابقة "ليفوكا" التي تقع على جزيرة "اوفالاو"، وتعتبر "سوفا" اكثر المدن تعداداً للسكان وتذوب فيها القبلية بين طيات المدنية وسرعة ايقاع الحياة التي التي تبدأ مع بدايات المساء.
مدن الرماح و السكر
أما "لاوتوكا" التي استوحت اسمها الذي يعني (حرب الرماح) من اسطورة قديمة عبارة عن معركة دامت بين زعيمين لقبيلتين لفرض السيطرة على المدينة ووقعت المعركة على منطقة باتت تسمى "نقطة فاركوار"، وتقع "لاوتوكا" في الجزء الغربي لجزيرة "فيتي ليفو" وتعتبر من أجمل مدن الجمهورية التي تمتاز بالخضرة وجمال النخيل الملكي.
إضافة إلى هاتين المدينتين هناك "راكي راكي" التي يمر بها نهر "رينانج" بروافده التي تنتشر على ارجاء الجزيرة، كما هناك مدينة "نادي" التي اشتهرت بزراعة القصب وصناعة السكر واكتسبت شهرتها بعد بناء المطار الدولي لتكون مدينة استقبال السياح والزوار بعد أن هيئت تماما من قبل الدولة.
فيجي هي مزيج من الثقافات القديمة الساحرة، فمساكن القرى الهادئة والساكنة تنتشر في كافة الجزر، والأهازيج والتراتيل والاحتفالات في استمرار دائم منذ عدة قرون، وبها يعيش التاريخ بمختلف فصوله.
سباق الأمواج
أول من قطن هذه الجزر هي شعوب "لابيتا" وذلك من خلال الآنية الفخارية الأثرية التي تم العثور عليها في جميع انحاء جزر الباسيفيكي تقريبا، وتشير الدلائل اللغوية إلى أن هذه الشعوب قادمة من أواسط "فانوتاو" أو إلى الشرق من "سولومون" وانتشرت في بقية الجزر متنقلة عبر جزر "تونغا" و"روتوما" و"ساموا" فضلا عن "هاواي" و"رابانوي" أو الجزر الشرقية ومنهم من ذهب إلى "روتيروا" التي تعرف ب"نيوزيلاند" حاليا، وتزاوج من تخلف على هذه الجزر مكونين شعوبا مختلفة.
ولذلك ليس من الغريب أن نجد ذلك النسيج الثقافي المتفرد في فيجي، فضلا عن الاساطير التي يعيش عليها الأهالي واصبحت جزءا لا يتجزأ من جميع ضروب الحياة.
فبدءا باسطورة الزعيم "باو" الذي وحد الشعب، واسطورة الثعبان "ديغي"، واسطورة سمكة القرش "داكواكا" وغيرها من الأساطير الغريبة، وأهم فعاليات هذه الجزر هي المهارة التي تتميز بها قبائل "ساواو" وهي السير على النار الذي لا تزال مراسمها تقام بشكل منتظم في كل مناسبة خاصة، وحاليا تعتبر شواطئ جزر فيجي أجمل ميادين العالم لرياضة ركوب الأمواج.


::

::

::

تسبحان على البحر الكاريبي
ترينداد وتوباغو.. جزيرتا الفراشات
التعدد العرقي ساهم في الثراء الثقافي الذي تتميز به البلاد




* الاسم: جمهورية ترينداد وتوباغو
* العاصمة: بورت اوف اسبين
* اللغة: الانجليزية والكرويل والهندية والاسبانية
* العملة: دولار تريندادي
ترينداد وتوباغو جزيرتان رئيسيتان تمثلان دولة تسبح على البحر الكاريبي في شكل متناغم ممزوج بتباين متفرد زاد من خصوصية شكل البلاد، فترينداد
عبارة عن جزيرة مزدهرة ومكتظة بالسكان يمثلون هويات مختلفة يخضعون تحت تأثير اقليمي قوي، وتشتهر الجزيرة بأقوى واكثر المهرجانات صخباً وإثارة
وشهرة في منطقة الكاريبي فضلاً عن مدنية الحياة وسرعة ايقاعها العام.
ونجد أن الشقيقة الصغرى توباغو تقبع في سكون هادئ وسلام تام، وتمتاز ببساطة الحياة، وكل من استمتع بقضاء لحظات على شواطئها الخلابة مستنشقاً
نسيم عليلها الدافئ الممزوج بتغاريد طيورها المتنوعة، ستسكن في ذاكرته تلك الجزيرة المغمورة في عرض الكاريبي.
تقع جمهورية ترينداد وتوباغو في أمريكا الجنوبية على الحدود الجنوبية الشرقية للبحر الكاريبي بالقرب من فنزويلا التي انفصلت عنها باتساع القناة التي تفصل
بين البلدين مع مرور الأيام، وثبت ذلك من خلال العلاقة البيئية الوثيقة التي تربط بين البلدين فضلا عن التشابه الجغرافي الذي تمثل في نوعية التربة والمعادن
حيث اكتشف مؤخراً المخزون النفطي الكبير والغاز الطبيعي في الجزء الجنوبي الشرقي المتاخم لفنزويلا الدولة النفطية الكبيرة، وتبلغ مساحة الجزيرتين:
ترينداد 4828 كليو متر مربع وتوباغو 300 كيلو متر مربع، ويمثل الجزء الشمالي لجزيرة ترينداد الذي ينقسم إلى شرقي وغربي خلفية مشهد رائع للعاصمة
"بورت اوف اسبين" وفي منتصف هذه المنطقة يسكن مرتفع "سيرو ديل اريبو" اعلى قمة في البلاد والتي تبلغ 3086 قدم فوق سطح البحر، أما بقية الجزيرة
عبارة عن أرض مسطحة تجري بها عدة أنهار متفرقة أهمها نهر "اورتواير" الذي يبلغ طوله 50 كيلو مترا في اتجاه الساحل الجنوبي الشرقي ونهر "كاروني"
الذي يبلغ طولة 40 كيلو مترا.
أما جزيرة توباغو التي تقع على بعد 20 كليو مترا في الاتجاه الشمالي الشرقي لجزيرة ترينداد يتوسطها مرتفع جبلي يصل ارتفاع اعلى نقطة به نحو 2034
قدم، كما تكثر فيها الأودية العميقة شديدة الخصوبة تتجه نحو الساحل مكونة براري كثيفة الخضرة، أما الشواطئ فهي غنية بالرمال المتنوعة والمختلفة
الألوان، وكبقية دول قارة أمريكا الجنوبية تحتفظ ترينداد وتوباغو بعدد كبير من النباتات المختلفة وبنحو 400 نوع من الطيور و600 نوع من الفراشات.
معادن نفيسة
وتم اكتشاف ترينداد عام 1498م بواسطة البحارة "كولمبوس" الذي اطلق عليها اسم "جزيرة ترينداد" فتبعه العديد من الاسبان الذين اسروا العديد من
السكان الأصليين وهم قبائل "امير انديان" أو الهنود الامريكان وأخذوهم معهم رقيقا للعمل في مستعمراتهم بامريكا الجنوبية، ونظراً للاهتمام الاسباني الكبير
للذهب فقط في تلك الحقبة لم تجد الجزيرة اهتماما يذكر كونها لم تحتو على معادن نفيسة، ولم يستقر بها الاسبان إلا في العام 1592م بعد أن أسسوا مدينة
"سان جوزيف" على الشرق من العاصمة الحالية، وخلال القرنين اللذين تليا تلك الفترة جرت محاولات فاشلة من قبل المستعمر الاسباني لزراعة حقول تبغ
وكاكاو الأمرالذي أدى إلى هجر تلك الجزيرة من قبل الاسبان، ونتيجة لذلك استولى الانجليز على الجزيرة عام 1797م وتلا ذلك استجلاب اعداد كبيرة
من العمال معظمهم من الهند للعمل في حقول السكر، أما توباغو التي اكتشفها كولمبس أيضا في نفس تلك الفترة فلم تراوده أي اطماع لضم تلك الجزيرة،
وخلال القرن السابع عشر تنقلت توباغو على ايدي العديد من المستعمرين بدءاً بالانجليز والفرنسيين والهولنديين وحتى انها استعمرت ذات مرة من قبل
"الورلانديين" وهم مواطنو "لاتفيا" حالياً، وفي عام 1704م اعتبرت الجزيرة حدودا طبيعية مما جعلها وكرا للقراصنة الذين جعلوا منها قاعدة لشن هجماتهم
على السفن التي تمر عبر الجزء الشرقي للكاريبي، وفي العام 1763م استجلب الانجليز نحو 000 ،10 افريقي للعمل في حقول قصب السكر.
وبعد كفاح دام عدةعقود نال الشعب حق التصويت وتشكيل حكومة في ظل الاستعمار الانجليزي عام 1946م، ونالت الجزيرة استقلالها الكامل عام
1962م وتبع ذلك اكتشاف النفط عام 1970م.
"بورت أوف اسبين" هي العاصمة وأهم مدن البلاد حيث تقع على جزيرة ترينداد وتمتاز بتنوع عرقي كبير حيث تتساوى نسب المواطنين العرقية تقريبا ولا
يمثل أي جنس معين اغلبية، كما تمتاز المدينة بمبانيها ذات الطراز الاستعماري القديم وحدائقها الخلابة، ونظرا لسرعة ايقاع الحياة لا يرتادها السياح كثيراً إلا
عند الكرنفال السنوي الشهير الذي يأتيه الناس من جميع انحاء العالم.
أما "ماراكاس باي" فهي لا تبعد كثيرا عن العاصمة وتمتاز بشواطئها الجميلة وعلى الشرق منها تقع "تايركو باي" الساحلية ذات الشواطئ الرملية.
ومن أهم الاماكن الجميلة بالجزيرة نجد مركز "اسا رايت" الطبيعي الذي كان بالسابق مزارع للكاكاو والبن والذي يقع في منتصف الغابات المطرية بالجزء
الشمالي، أما المدن التي تقع على جزيرة توباغو فتمتاز بالهدوء التام ويقصدها الكثير من السياح لقضاء اجازاتهم نظراً لشواطئها المميزة ومنتجعات الغوص
فضلاً عن طيورها النادرة.
أما قرى الصيدالجذابة ففي كل من "سباي سايد" و"تشارلوت تفيلي"، هذا بالاضافة إلى الشواطئ والبحيرات الرائعة.
يبلغ التعداد الحالي للسكان 1 ،270 ،000 نسمة معظمهم يعيشون على جزيرة ترينداد، وينقسمون من حيث الأصل العرقي إلى هنود شرقيين 40%
وأفارقة 39% إضافة إلى عدد كبير من الأوربيون والصينيين فضلاَ عن العرب السوريين واللبنانيين وقليل من الكاريبيين. لغة البلاد الرسمية هي الانجليزية
إضافة إلى لغات المواطنين الأخرى كالهندية والاسبانية والكرويل واللغة الصينية الواسعة الانتشار.
التعدد العرقي ساهم كثيراً في الثراء الثقافي الذي تتميز به البلاد، ومن أهم فعاليات البلاد الشعبية هي كرنفالات ترينداد وتوباغو الشهيرة التي يستخدم فيها
الاهالي الأدوات الموسيقية التقليدية التي وجدت منذ آلاف السنين فضلاً عن الآلات الايقاعية المصنوعة من البراميل الفارغة ذات الأصوات المتعددة والتي
تتميز بها البلاد، إضافة إلى موسيقى "كاليبسو" ذات الجذور العميقة، وهذا بالاضافة إلى الفعاليات التي تخص كل جنس من اجناس السكان المختلفة
والعديدة.


::

::

::

سليلة الحضارات المايانية
غواتيمالا .. قلعة البراكين المتوهجة
اشتهرت بالتمازج اللغوي والتنوع الثقافي..




دولة امتزج شبابها بالثقافة اللاتينية وحضارة المايا وأمضت جانبا من حياتها بين صخب المستعمر والاشتياق إلى الجذور، واستجمعت رشدها بعد بضعة وثلاثين عاما من الحروب الأهلية الطاحنة، تلك الفترة التي تخللها إهدار كبير لميزانية الدولة الاقتصادية والبشرية، إضافة إلى الخسائر التي أحدثتها براكينها الثائرة التي تعد من أكبر وأنشط البراكين، ثم الكوارث الصحية والاقتصادية المتعاقبة التي شهدتها البلاد في تلك الحقبة الزمنية من عمرها.
وتعتبر غواتيمالا هي قلب أراضي شعوب المايا في أمريكا الوسطى الأمر الذي جعل من تلك المنطقة ذاخرة بتعدد الثقافات وبألوانها المختلفة والتي تظهر جليا من خلال ملبوساتهم المميزة ذات الألوان المتجددة يوميا، فمنذ توقيع اتفاقية السلام أصبحت البلاد ملاذا لكل باحث عن رؤية ما يجذب الأنظار من المناظرالخلابة وسحر الطبيعة.
* الاسم: جمهورية غواتيمالا
* العاصمة: مدينة غواتيمالا
* اللغة: الاسبانية المايانية
* العملة: كويتزال
من الاحتفالات الشعبية
تقع غواتيمالا في أقصى الجزء الشمالي الغربي لأمريكا الوسطى، تحدها المكسيك من الشمال وبيليز الغربية من الجزء الشمالي الشرقي وهندوراس والسلفادور من الشرق، وتتكون البلاد من ثلاثة أقاليم رئيسية وهي المرتفعات الباردة وبها أعلى كثافة سكانية والمنطقة الاستوائية على ساحل المحيط الهادئ وساحل البحرالكاريبي ومنطقة الأحراش الاستوائية الكثيفة، ويمثل الجزء الغربي للبلاد موطنا لنحو 30 بركانا نشطا، ويبلغ ارتفاع القمم المتوهجة نحو 464 ،12 قدم فوق سطح البحر تبدو شديدة الاحمرار في المساء، وتنعم شواطئ الباسيفيك بالرمال السوداء المتلألئة، وتلي شواطئ الكاريبي الضيقة نحو الأواسط غابات كثيفة منخفضة غنية بمحاصيل الموز، فضلا عن الطيور النادرة.
حضارة المايا
يعود تاريخ قرى الزراعة والصيد التي ظهرت في ساحل غواتيمالا على المحيط الهادئ إلى 2000 قبل الميلاد، تلك الحقبة التي شهدت ريادة الحضارة المايانية التي سيطرت على أمريكا الوسطى لعدة قرون، والمايا هو اسم لشعوب الهنود الأميريين، ومع أوائل الحقبة الكلاسيكية أي 250 قبل الميلاد بدأ بناء المدن العريقة في مرتفعات غواتيمالا، إلا أن مركز القوة سرعان ما انتقل إلى منطقة السهول في أواخر الحقبة الكلاسيكية التي أعقبت الاضمحلال الغامض للحضارة المايانية، عندما جاء «بيدرو دو الفارادو» لضم غواتيمالا إلى مملكة أسبانيا عام 1523م لم يجد سوى بقايا الحضارة المايانية وفلول القبائل المحاربة، فلم يواجه صعوبة في تنفيذ مهمته في استعمار الأراضي، وجاء الاستقلال عن أسبانيا عام 1821م ليضيف إلى أهالي البلاد شعبا جديدا وهو «الكرويل» الذي ظل برفقة شعوب المايا يعمل في حقول التبغ وقصب السكر من أجل المستعمر الأسباني، وبعد مرور عامين من الاستقلال انضمت إلى المكسيك وأصبحت جزءا من اتحاد أمريكا الوسطى الذي شمل كلا من كوستاريكا وهندوراس والسلفادور ونيكاراغوا، وحققت غواتيمالا استقلالها الفعلي والتام عام 1839م، ومنذ تلك الفترة تعاقب على حكم البلاد الكثيرمن أنظمة الحكم تخللها كثير الحركات الانفصالية والحروب الأهلية.
المركز الأثري و السياحي
مدينة غواتيمالا هي العاصمة وأكبر تكتل مدني في منطقة أمريكا الوسطى، فهي تقع على نطاق واسع من سلسلة جبال منخفضة الارتفاع وتكثر فيها الأودية الضيقة، يسيطر على المدينة الطابع اللاتيني من خلال الطراز المعماري، فبالرغم من تعرضها المستمر للهزات الأرضية وخاصة تلك التي ضربت البلاد عام 1976م إلا أنها مازالت تحتفظ بقيمتها التاريخية والحديثة، إضافة إلى كونها مركزا للحكم تعتبر مدينة غواتيمالا المركز التاريخي والأثري والسياحي للبلاد.
وكانت مدينة «انتيغوا» منذ 1543م إلى 1776م عاصمة للبلاد قبل الانتقال إلى العاصمة الحالية التي تبعد عنها مسافة 45 كيلو متراً غربا جراء الزلزال المدمر الشهير، وهي أقدم وأجمل المدن في منطقة أمريكا الوسطى وبها أجمل وأكبرالمرتفعات البركانية.
وعلى ارتفاع 2030 متر يقبع سحر جمال مدينة المناطق المرتفعة، وهي مدينة «شيشيكاس تنانغو» أو مدينة «شي شي» كما يحب أهلها أن يطلقوا عليها، مدينة محاطة بالأودية الخصبة ومظللة بسلسلة من المرتفعات.
البحيرات البركانية
أما مدينة «كتزال تينانغو» فهي المركز التجاري لمنطقة جنوب غرب غواتيمالا، والقاعدة التي يتخذها القرويون نقطة لتسويق مشغولا تهم، كانت في الماضي معقل وسطاء تجارة البن وأكبر مستودعات الحبوب الغذائية، إضافة إلى هذه المدن هناك مدينة «فلورز» أو عاصمة الغابة، وهي تقع في جزيرة صغيرة تسمى «بيتينايتزا» وتعتبر موطن المايان الاحتفالي، وكذلك نجد مدينة «باناجكل» الملقبة بأرض الأجانب والتي تمتاز بمائها المعدني النابع من البحيرات البركانية، وهذا الشيء جعل منها قبلة لأنظار كثير من الناس.
يبلغ التعداد السكاني لجمهورية غواتيمالا 580 ،335 ،12 نسمة حسب آخر تعداد اجري عام 1999م ويمثل شعوب المستيزو وهم خليط من الهنود الأميريين والأسبان، ويطلق عليهم محليا اسم «لادينو» وهم غالبية الأهالي حيث تبلغ نسبتهم 56% أما الهنود الأميريين الذين كانوا يمثلون الأغلبية في السابق يمثلون الآن44% من نسبة المواطنين، هذا بالإضافة إلى بعض الشعوب الوافدة.
التمازج اللغوي
اللغة الأسبانية هي اللغة الرسمية وتمثل 60% من اللغة المتحدث بها في البلاد وهذا بالإضافة إلى لغات الهنود الأميريين البالغة 23 لغة ولهجة وتمثل مجتمعة40% من اللغة المتحدث بها، وأهم هذه اللغات نجد لغة «كويتشي» ولغة «كاكتشيكل» ولغة «كيكتشي».
غواتيمالا دولة غنية بالثقافات المتعددة وأشهرها الثقافة المايانية التي تتسم بالمشغولات اليدوية ذات الألوان الزاهية وتظهر جليا في الملبوسات الشعبية. وهي تعود إلى ما قبل الحقبة الاستعمارية، هذا بالإضافة إلى الألوان الموسيقية المتعددة التي يغلب طابعها على كثير من المناسبات الشعبية والقبلية في البلاد، وهي تشبه في شكلها العام تلك الموجودة في المكسيك، ومن أهم الفعاليات التي تعرف بها هي تسلق الجبال ومشاهدة براكينها المختلفة الأشكال.


::

::

::

جمهورية سيشل
لوحة مدارية ترسمها أمواج المحيط الهندي




* الاسم: جمهورية سيشل.
* العاصمة: فكتوريا.
* اللغة: الانجليزية والفرنسية والسواحلية.
* التعداد السكاني: 300 ،80 نسمة.
* العملة: روبية.
ترقد هذه العذراء الساحرة في أحضان المحيط الهندي على شكل لوحة مدارية طبيعية لم تعبث بها أيادي التغيير، ولا بصمات التطوير تمتد سواحلها آلاف الأميال في كل الاتجاهات، تشتهر بشواطئها المزدانة بأهداب النخيل الخضراء، وبمتعة الغوص بين شعابها المرجانية ذات الألوان الزاهية، وبغاباتها الكثيفة والغنية بأشكال الحياة البرية النادرة، إلا أن هذا التكوين الطبيعي المتفرد يقابله تواضع في النمو الاقتصادي للبلاد.
يتألف أرخبيل "سيشل" من نحو 115 جزيرة تبعد نحو 1600 كيلو متر من ساحل افريقيا الشرقي، في الاتجاه الشمالي الشرقي لمدغشقر على المحيط الهندي، وتتوسط جزرها الرئيسية بقية الجزر وهي "ماهي" و"براسلين" و"لاديغو" وهي عبارة عن جزرجرانيت صخرية
أما بقية الجزر فهي مرجانية يغوص معظمها تحت سطح الماء مكونة بعض القمم المنخفضة، وهي ليست بركانية بطبيعتها كغيرها من الجزر البركانية.
ومن الدول المجاورة لها جزيرة مدغشقر كما نجد أقرب الدول إليها الصومال في الجزء الشمال الغربي.
استيطان متأخر
لم تشهد "سيشل" آثارا لحياة بشرية واضحة إلا في القرن السابع عشر ففي القرن السادس عشر وصل البرتغاليون إلى تلك الجزر فلم يجدوا فيها حياة تذكر سوى نقطة يتخذ منها القراصنة ملاذا وقاعدة لانطلاق سفنهم في المحيط الهندي، بعد أن امتد ذلك لأكثر من مائتي عام.
وفي عام 1756م زعمت فرنسا بحقها في ضم الجزيرة وذلك بعد أن أرسل حاكم موريشاس الفرنسي "ماهي دو لا بوردوناس" سفينة لاستطلاع الجزر فنزل قائد السفينة في أكبر الجزر ليطلق عليها اسم حاكمه ويظل الاسم إلى الآن.
وصلت أول شحنة من الفرنسيين وبعض مواطني مستعمراتهم إلى تلك الجزر عام 1770م، وذلك لزراعة قصب السكر والبن والشاي وبعض النباتات المدارية الأخرى، وتنازلت فرنسا عن الجزيرة لصالح بريطانيا بعد الحرب التي وقعت بين البلدين أيام "نابليون بونابرت" وذلك في عام 1814م.
ومن العام 1814 إلى 1903م كانت الجزيرة تدار كجزء من موريشاس لتصبح سيشل مستعمرة قائمة بذاتها إلى أن نالت استقلالها في يونيو من عام 1976م.
أصغر مدن العالم
مدينة "فيكتوريا" وهي عاصمة الجمهورية وتقع في جزيرة "ماهي" أكبر الجزر، وهي أصغر عاصمة في العالم من حيث المساحة كما انها المدينة وميناء البلاد الوحيد، وما دونها من المدن عبارة عن مجموعة قرى صغيرة متفرقة، ولكونها المدينة الوحيدة في البلاد فقد حظيت باهتمام كبير مما اكسبها شكلا مميزا من حيث الجمال والتخطيط، ويعيش فيها خليط متجانس، يضم أعراقا مختلفة من الأهالي. أما بقية مدن الجزيرة فهي عبارة عن شواطئ ومنتجعات تأخذ الطابع القروي إلا أنها غنية بجميع مقومات المدنية، ومن بينها نجد قرية "بياو فالون" وهي من أكثر المنتجعات شعبية في البلاد بشاطئها الرملي النظيف، وأمواجها المرتفعة ومياهها الصافية. وهناك أيضا قرية "ايلي سوريس" التي تقع على الساحل الشرقي في الجزء الجنوبي. ومن الملاحظ ان المناطق الجنوبية أجمل بكثير من تلك التي تقع في الجزء الشمالي، أما قريتي "انسي سوليل" و"انسي بيتيتي" فهما منعزلتان بعض الشيء عن بقية القرى إلا ان لهما طابعا مميزا، يعكسه الجمال الطبيعي الرائع الذي تزدان به القريتان.
غابة الأناناس
أما جزيرة "براسلين" التي يزينها وادي "ماي" فتمثل أروع منطقة تكثر فيها أشجار نخيل الزيت، وهي من الغابات العريقة والتي يمتد عمرها إلى حقبة ما قبل التاريخ، وتشكل خيوط أشعة الشمس بتخللها أوراق النخيل منظرا شاعريا لتلك الغابة، فضلا عن غابة الاناناس البري الضخمة التي يكثر فيها طير الببغاء الأسود الذي لا يوجد إلا في تلك المنطقة من العالم.
ومن أهم قرى ومنتجعات هذه الجزيرة "انسي لازيو" بشاطئها الذي تكسوه الرمال الناعمة البيضاء والمياه الفيروزية الساحرة وتحدها من الشرق صخور جيرانيتية بيضاء مشكلة بذلك حمامات عملاقة. وتمتاز المنطقة بمياه ضحلة دافئة وصافية.
يتألف الشعب السيشلي من عدة أجناس، وأعراق مختلفة، وذلك عندما وصلت أول سفينة محملة بالعمال إلى الجزيرة عام 1770م، وهم مجموعة من الفرنسيين برفقة بعض شعوب مستعمراتهم من الافارقة لاعانتهم، وبعد ان تأكدوا من صلاحية الأرض لبعض المنتجات الزراعية استجلبوا المزيد من العمال للعمل في حقول قصب السكر والبن والكسافة وغيرها من النباتات المدارية الأخرى، فاستقرت هذه الشعوب مكونة قرى صغيرة ومتفرقة، وبعد أن انتقلت المنطقة إلى السيادة الانجليزية فضل بعض الفرنسيين البقاء.
وفي محاولة من الانجليز لزيادة الانتاج الزراعي في تلك الجزر لجأوا إلى استجلاب المزيد من العمالة، وكان ذلك من أكبر مستعمرات بريطانيا في آسيا وهما الهند والصين لتضاف إلى شعوب الجزيرة أجناس أخرى رفعت من نسبة التباين العرقي.
التنوع الثقافي
وبالرغم من هذا التنوع لا تزال سيشل من الدول الفقيرة من حيث السكان حيث يبلغ التعداد الحالي للسكان حسب آخر احصاء أجري عام 2002م فقط 300 ،80 نسمة في نسب متفاوتة من الافارقة والهنود والصينيين والاوروبيين، إضافة إلى قليل من العرب.
هذا التنوع العرقي يقابله بالطبع تنوع ثقافي حسب الاعراق التي تشكل شعب البلاد، إلا ان الثقافة الأفريقية طغت بعض الشيء على غيرها من الثقافات الأخرى بالرغم من انها لم تزلها تماما، ويظهر ذلك من خلال اللغة، فبالرغم من أن اللغة الانجليزية هي اللغة الرسمية وتليها الفرنسية، إلا أن الكرويل والسواحلية ظلتا أكثر اللغات تحدثا بين الناس إضافة إلى اللغة العربية ولم يقتصر التفوق الثقافي الافريقي على اللغة وحسب بل شمل معظم فعاليات الحياة الأخرى.
وكان لمدغشقر دور كبير في ذلك الامر إضافة إلى كون البلاد من جزرالقارة الأفريقية، وذلك من خلال الاغاني والالحان التي أصبحت جزءا من الحياة المعيشية، هذا بالاضافة إلى الثقافة الهندية والصينية والعربية التي تمارس بشكل واسع بين طوائف هذه الشعوب.


::

::

::

بروناي دار السلام
قلعة الثراء.. ينابيع النفط.. وقصور الذهب
القرى المائية المعلقة والقرود النادرة تستهوي السائحين
النسيج السكاني العرقي المتداخل أفرز الثقافات الهجينة




* الاسم: نيجارا بروناي دار السلام
* العاصمة: بندر سري بيجاوان
* اللغة: المالاي، الانجليزية والجاوية
* العملة: دولار بروناي
الحياة البرية في غابة واساي كاندال
سلطنة إسلامية صغيرة وغنية بالنفط في قلب القارة الآسيوية، لا تتعدد فيها المواسم المناخية، نسبة لهطول الأمطار عليها معظم شهور السنة تقريبا.
الثراء الذي يتمتع به سلطانها كان من أشهر الأسباب التي قدمتها للعالم، وكذلك شعبها الذي يتمتع بأعلى مستوى لدخل الفرد بالعالم وذلك لقلة تعداد السكان وزيادة الموارد. فبالرغم من المباني الفاخرة الحديثة التي تزين العاصمة لا يزال معظم البلاد يبدو عليه شكل البلاد النامية ويقبع في عزلة تامة عن العالم الخارجي.
تقع بروناي في الساحل الشمالي الغربي لبورنيو، وتتألف من منطقتين منفصلتين عن بعضهما البعض بنحو 30 كيلومتراً. كلتا المنطقتين يحدهما بحر الصين الجنوبي من الناحية الشمالية، ويتاخم إقليم السارواك الماليزي جميع حدود الاتجاهات الأخرى.
ويتكون الجزء الغربي من بروناي من أراض منخفضة جبلية، أما الجزء الشمالي فهو عبارة عن منطقة ساحلية منبسطة. معظم أراضي البلاد تقع في دائرة الغابات المدارية الكثيفة، وتمثل الرقعة الزراعية نحو 15% فقط من مساحة السلطنة، الأمر الذي ترتب عليه استيراد أكثر من 80% من المنتجات الغذائية من الخارج.
النشأة والتكوين
تعود نشأتها التاريخية إلى القرن الرابع عشر حيث كانت بدايات التكوين، وظهور شكل السلطنة بمفهومها السياسي. وخلال القرن الخامس عشر والسادس عشر شكلت بروناي قوة إقليمية كبيرة، من خلال المملكة الإسلامية التي حكمت بروناي وبورنيو الشمالية، ولم تسيطر على بورنيو وحسب بل كانت تضم ولايتي ساباح وسارواك الماليزيتين إلى أن وصل مداها جزءا من الأرخبيل الفلبيني، ويعد البرتغاليون والاسبان هم أول من وصل إلى البلاد من الأوربيين، إلا أن البريطانيين كان لهم تأثير أقوى بعد أن فقدت المملكة إقليم سارواك لصالح بريطانيا عام 1841م، وبدأت في الاضمحلال إلى أن أصبحت محمية بريطانية عام 1888م وأعقب ذلك سلسلة من المعاهدات تم انتزاع ليمبانغ لتضم إلى إقليم سارواك وذلك في عام 1890م، وخلال الفترة بين 41 1945م وقعت البلاد تحت الاستعمار الياباني، ثم أصبحت البلاد شبه مستعمرة بريطانية عندما تم تعيين المقيم البريطاني مستشاراً للسلطان، ثم كادت بريطانيا ان تبتلع البلاد بالكامل لولا ظهور النفط الذي قررت بريطانيا على إثره ضم البلاد إلى ماليزيا عام 1962م الأمر الذي أعقبه كثير من الاضطرابات إلى أن حل السلطان الدستور في العام نفسه واستقل بالبلاد بشكل رسمي في العام 1975م بعد اعتراف الأمم المتحدة باستقلالية البلاد. أضاف السلطان إلى البلاد الشكل الإسلامي بفرض العديد من القوانين الإسلامية خاصة في العام 1984م، والعام 1991م.
معالم النهضة والسياحة
«بندر سري بيجاوان» هي العاصمة وأهم مدن البلاد، وهي تتمتع بأناقة ونظافة وهدوء لافت للأنظار لأنها تبيت في سبات تام منذ الساعة التاسعة مساء، ومن أهم المميزات الأخرى انتشار الطراز المعماري الحديث والمتناسق خاصة مسجد «عمر على سيف الدين» الذي تم تشييده عام 1958م ويعد من أجمل المساجد التي شيدت في العصر الحديث، ويقف ذلك المسجد الذهبي العملاق على مقربة من نهر بروناي. ومن أهم معالم العاصمة الأخرى نجد مجموعة قرى «كامبنغ آير» المائية المعلقة، التي بنيت على دعامات بضفاف نهر بروناي منذ عدة قرون، وهي تمثل لوحة فنية رائعة، وتحفة أثرية موغلة في القدم، وتعد هذه المنطقة مزيجا من الطراز القديم والحديث. هذا بالإضافة إلى «استانا نور الإيمان» وهو قصر السلطان الرائع والذي يفتح أبوابه للزوار والعامة خلال احتفالات العيدين، وبالقرب من منطقة القصر وعلى منتصف النهر هناك «بولاو رانغو» موطن القرود الخرطومية النادرة وقرود «المكاك» الآسيوية، وهذه المناطق تستهوي الزائرين و السائحين.
وعلى بعد 12 كيلومتراً شمال غرب العاصمة تقع منطقة «واساي كاندال»، بغاباتها الكثيفة ومصباتها المائية الساحرة وبحيراتها المتفرقة، وأهم مصباتها المائية هناك «اير تيرجون تينغي» و «اير تيرجون ريندة». وهناك مدينة «بانتاي سري كينانغان» التي تعرف باسم «بانتاي توتونغ»، ومن أجمل معالمها الشاطئ برماله البيضاء البراقة، والذي يشهد التقاء نهر «توتونغ» بالمحيط ليكون منظراً خلاباً، ويعد هذا الشاطئ من أجمل شواطئ البلاد، ومن أمتع مناطقها الترفيهية. وعلى مسافة 40 كيلومترا جنوب العاصمة «بندر سري بيجاوان» تقع مدينة «باتانغ دوري» على ضفاف نهر «تيمبرونغ» بطبيعتها الجميلة، وهي نقطة بداية الغابات المدارية المطيرة الغنية بالحياة البرية.
التركيبة السكانية
سلطنة بروناي من الدول التي لا تعاني من مشكلة السكان بالرغم من صغر حجمها حيث يبلغ التعداد السكاني حسب آخر إحصاء 000 ،322 نسمة فقط، ويتألف الشعب من مجموعة أعراق بنسب متفاوتة مشكلة شعباً في غاية الانسجام والتآلف، ويمثل المالاي غالبية السكان بنسبة تبلغ 69% من إجمالي المواطنين، ويليهم الصينيون بفارق كبير حيث يمثلون 18% من نسبة أهالي البلاد، أما البقية فهم عبارة عن مزيج من بعض قبائل المنطقة والمهاجرين من الدول المجاورة كالهنود.
تفوق شعب المالاي وغالبيته أثرت كثيرا في الصبغة الثقافية للبلاد، وتلعب العادات والتقاليد والاعتقادات القديمة دوراً كبيراً في الحياة الثقافية، وتعد العادات من أهم مصادر القوانين التي تحكم كثيرا من مناسبات الحياة العامة بالبلاد، حتى أن هناك قطاعاً حكومياً يعنى بالاهتمام بالعادات والتقاليد ومن أهم مسؤولياته المحافظة على هذا الجانب من الحياة.
وتعتبر سلطنة بروناي من الدول المحافظة ويلعب الدين الإسلامي الدور الرئيسي في تشكيل نمط الحياة العام.
ولغة المالاي هي لغة البلاد الرسمية وتستخدم الحروف العربية في كتابتها، هذا بالإضافة إلى لغة الجاوا واللغة الإنجليزية، وتمثل المشغولات النحاسية والفضية أهم موروثات هذا الجيل، ومازالت تجد اهتماماً كبيراً من قبل الدولة والشعب.


::

::

::

امتزجت بلون البحر وغابات الأصباغ
بيليز..
موطن الصخور العذراء




* الاسم: بيليز
* العاصمة: بيلموبان
* التعداد السكاني: 249 ،183 نسمة
* اللغة: الانجليزية، الكرويل، الاسبانية
* العملة: دولار بيليزي
* إعداد: نورين جبريل:
خضبتها الطبيعة بزرقة مياه البحر الكاريبي الأمر الذي جعلها تشترك في كثير من الملامح مع جزر المنطقة على عكس بقية دول أمريكا الوسطى الأخرى، اللغة الإنجليزية هي السائدة في البلاد، وتنحدر غالبية السكان من الكرويل (خليط من الأفارقة والأوربيون). وتمركزها في أحضان معقل شعوب المايان ( بين المكسيك وغواتيمالا) زاد من أهميتها، لما تتميز به هذه الشعوب من حضارة عريقة وساحرة.
بيليز دولة قزمية تقع في الجزء الجنوبي الشرقي لشبه جزيرة «يوكاتان» على ساحل الكاريبي في برزخ أمريكا الوسطى، تشترك في حدودها مع المكسيك من الناحية الشمالية وغواتيمالا من الناحية الغربية. وتتكون من أرض سطحية منخفضة مع بعض المستنقعات المنبسطة، بالإضافة إلى مرتفعات «مايا» على الجانب الغربي التي تصل إلى ارتفاع يبلغ نحو 1000 متر فوق سطح البحر. بعيدا عن الشواطئ يقع ثاني اكبر حاجز من الشعب المرجانية في العالم مكونة موطنا لعدد كبير من أنواع الحياة البحرية. نصف أراضي البلاد مغطاة بغابات مدارية كثيفة شكلت موئلا لكثير من أنواع الحيوانات البرية النادرة. يجري نهر بيليز مخترقا أراضيها من الغرب إلى الشرق.
يعود تاريخ بيليز إلى نحو 4000 عام ، حيث كانت تقطنها شعوب المايا والهنود الكاريبيون، وهي جزء من امبراطورية مايا التي شملت أيضا كلا من غواتيمالا وجنوب المكسيك إضافة إلى اجزاء من هندوراس والسلفادور. ويعد القرن الثالث قبل الميلاد هو بداية فترة ازدهار الامبراطوية، وبلغت قمة ازدهارها في الفترة ما بين القرن السادس و الثامن، وبدأت في الاضمحلال منذ القرن الرابع عشر، وما أن ظهر الاسبان في المنطقة مع بدايات القرن السادس عشر حتى هجرت العديد من مدن المايان.
استغل الأسبان منطقة بيليز كمصدر لأخشاب الاصباغ إلا أنهم لم يحكموها، فاجتذبت الأوكار القريبة من الشواطئ والغابات الكثيفة القراصنة الانجليز والاسكوتلنديين في القرن السابع عشر، فجعلوا منها ملاذا آمنا، مما ساعد على عدم وجود حكومة أو نظام أمني مفروض على المنطقة، وما أن أصبحت القرصنة محرمة دوليا ، حتى تحول كثير من محترفيها بتلك المنطقة إلى تجارة الأخشاب وخاصة الأخشاب الصبغية.
نشوء الحس الوطني
تمكن الإنجليز الذين استوطنوا بمساعدة امبراطوريتهم من انتزاع المنطقة من الاسبان، وتم اعتبار بيليز مستعمرة بريطانية عام 1862م إلا أنها كانت تدار بواسطة حاكم جاميكا، ولم يتوقف الاسبان عن مطالبتهم بتلك المنطقة إلا في عام 1893م. بعد الحرب العالمية الثانية شهدت البلاد مشكلات اقتصادية كبيرة، ونتيجة للفساد الإداري والحكومي نشبت الكثير من الحركات المقاومة والمناهضة للاستعمار وبدأ الحس الوطني يجد طريقه إلى نفوس الأهالي ويتبلور في مخيلتهم، فمنحت حكما ذاتيا عام 1954م تابعاً لبريطانيا وكانت البلاد تسمى هندوراس البريطانية، فتحول هذا الحكم مستقلا عام 1964م، وقررت الحكومة بناء عاصمة جديدة فتحولت من بيليز ستي إلى مدينة «بيلموبان» عام 1970م. وتم تغيير الاسم من هندوراس البريطانية إلى بيليز عام 1973م إلا أن غواتيمالا لم تتوقف عن مطالبتها بتلك المنطقة باعتبارها جزءا من اراضيها مما اضطر بريطانيا إلى إرسال قوة عام 1975م للدفاع عن حدود بيليز مع غواتيمالا. فعقدت اتفاقية تمنح غواتيمالا حق عبور اراضي بيليز إلى البحر الكاريبي ولكن سرعان ما انهارت، وفي 21 سبتمبر من عام 1981م نالت بيليز استقلالها التام باعتراف من الامم المتحدة، ولم تعترف غواتيمالا بهذا الاستقلال إلا في عام 1991م.
مدن العواصف
«بيلموبان» هي العاصة الحالية لبيليز بعد أن انتقلت اليها عام 1970م، وتقع على مركز البلاد الجغرافي، إلا أن بيليز ستي لا تزال هي أهم مدن البلاد باعتبارها المركز التجاري وأهم المنافذ والميناء الرئيسي، وتقع مدينة بيليز ستي على الساحل الشمالي الشرقي، وقد تأثرت كثيرا بالعوامل الطبيعية المتمثلة في العواصف المدارية التي دكت المدينة، وأشدها كانت نهاية القرن التاسع عشر واوئل العشرين. ومن اهم معالم المدينة الطبيعية هو خليج «هاولوفر» الصغير الذي يعد فرعا من نهر بيليز، ويميز هذا الخليج الجسر المعلق.
أما «لاماني» التي تعود جزئيا في ثقافتها وطبيعتها إلى موطن قبائل المايا فتقع على ارخبيلها المميز بطبيعته المتفردة، والمليء بالتماسيح التي أصبحت جزءا من الحياة العامة بالمنطقة منذ عهد ازدهار امبراطورية المايا كونهم استقروا بها حتى ظهور الاسبان. أما «اكزونانتونيتس» التي يعني اسمها الصخرة العذراء تعتبر عروس بيليز بموقعها المميز على ضفاف نهر بيليز على الحدود مع غواتيمالا. ومن أهم المدن الأخرى نجد أورانج ووك وكورزال، إضافة إلى الموانئ دانغريجا ومدينة بونتاغوردا.
الأجناس واللغات
معظم شعب بيليز ينحدر من خليط اسلاف متعددة غالبيتهم جاءوا إلى المنطقة مهاجرين، وتعد شعوب «ميستيزو» التي تتألف من المايا الهنود والأوربيين وهي أكبر التكتلات العرقية، وتمثل أكثر من خمسي السكان، أما شعوب الكرويل وهم خليط من الأفارقة والأوربيين يمثلون نحو الثلث وتتمركز غالبيتهم في الاقاليم الساحلية الوسطى، أما شعوب «غاريفونا» الذين يعرفون بالكاريبيين الزنوج ينحدرون من الافارقة والهنود الكاريبيين الذين تم نفيهم إلى المنطقة من قبل الاستعمار البريطاني في بدايات القرن الثامن عشر. وقد بنت شعوب المايا في تلك المنطقة معابد ظلت باقية منذ حقبة ما قبل التاريخ ارتبط معظمها بالعصر الحجري، ولاتزال هذه المعابد من التحف الفنية المتبقية من ثقافة العصر الحجري، كما امتازوا بوضع تقاويم رياضية فلكية غاية في التعقيد لاتزال تدهش العلماء في دقتها. لغة البلاد الرسمية هي الانجليزية ويتحدثها الجميع إلا أن الكرويل هي السائدة نسبة لغالبية شعوب الكرويل هذا بالاضافة إلى موسيقية اللغة وسلاستها، هذا بالاضافة إلى اللغة الاسبانية التي تسود في بعض مدن الشمال فضلا عن العديد من اللغات الأخرى كالمايانية والصينية الالمانية والهندية. أما اللغة العربية فقد عرفت طريقها إلى البلاد عبر الجالية اللبنانية الضخمة التي استوطنت المنطقة منذ بداية القرن التاسع عشر، وقد تزايدت هذه الجالية وكونت تكتلا اصبح تأثيره واضحا حتى وصل مراكز صناعة القرار والمؤسسات القيادية.


::

::

::

يتبع




رد مع اقتباس
#4  
قديم 10-07-2008, 03:54 PM
اسير الليل
[ عضو برونزي ]
اسير الليل غير متصل
 رقم العضوية : 8445
 تاريخ التسجيل : Apr 2008
 فترة الأقامة : 2318 يوم
 أخر زيارة : 29-12-2012 (01:18 AM)
 المشاركات : 1,428 [ + ]
 التقييم : 1790
 معدل التقييم : اسير الليل عضو محترف الأبداع اسير الليل عضو محترف الأبداع اسير الليل عضو محترف الأبداع اسير الليل عضو محترف الأبداع اسير الليل عضو محترف الأبداع اسير الليل عضو محترف الأبداع اسير الليل عضو محترف الأبداع اسير الليل عضو محترف الأبداع اسير الليل عضو محترف الأبداع اسير الليل عضو محترف الأبداع اسير الليل عضو محترف الأبداع
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي رد: ^^عواصم ودول^^



يسلموووو بنت زايد ع الصووور والمعلوومااات الجميله ...

سلمت يمناااك اختي ..

راقيه في مواضيعك .



 توقيع : اسير الليل

آللٌه يسهل دربك آللي مشيِته.}!

رد مع اقتباس
#5  
قديم 10-07-2008, 03:57 PM
بنت زايد
[ كبآر الشخصيآت ]
بنت زايد غير متصل
الاوسمة
شخصيات هامة 
 رقم العضوية : 4799
 تاريخ التسجيل : Sep 2006
 فترة الأقامة : 2903 يوم
 أخر زيارة : 24-11-2010 (07:37 AM)
 المشاركات : 4,079 [ + ]
 التقييم : 54
 معدل التقييم : بنت زايد يستحق التميز
بيانات اضافيه [ + ]

الاوسمة

افتراضي رد: ^^عواصم ودول^^



الأرخبيل الفلبيني
الطبيعة النادرة.. والسحر الخلاب
أشد دول العالم حرارة.. وانقراضاً للكائنات




* الاسم: جمهورية الفلبين
* العاصمة: مانيلا
* اللغة: الفلبينية والإنجليزية
* العملة: بيسو
ما بين الصين وإندونيسيا توجد سبعة آلاف جزيرة أطلق عليها جزر الفلبين وهذه الجزر أكثر بقاع الدنيا ارتفاعا في درجة الحرارة وانقراضا للكائنات الحية وكانت هذه الجزر حتى وقت قريب تتلون كلها بلون الذهب الخالص حيث تسقط الشمس على غاباتها الكثيفة مع قطرات المطر على نهر بيوي بيوى فيبدو اللون الذهبي ساطعا خاصة في وقت الغروب لكن مع حركة تقطيع الأشجار والفيضانات اندثرت الغابات لتصل نسبة ما تبقى منها 7% فقط ولم يعد اللون الذهبي يغطي الغابات.
وتعد الفلبين من الناحية الجغرافية عبارة عن أرخبيل أي عدة جزر متجاورة وهي من المناطق الاستوائية الحارة ويقال عنها دائما انها أكثر المناطق ارتفاعا في درجات الحرارة على سطح الأرض تلك الحرارة التي أدت الى انقراض العديد من الكائنات الحية الى جانب الكائنات الأخرى التي في طريقها للانقراض وقد نجح المسؤولون في تحديد مساحة 1500ميل مكعب كمحمية طبيعية.. لكن هناك من يقول أن هذه المساحة صغيرة بشكل لا يضمن حياة الأنواع المتعددة من الكائنات الحية التي تعيش عليها.
مهب الرياح
تقع الفلبين في مهب الرياح الموسمية الجنوبية الغربية والشمالية الشرقية وتتعرض سنويا إلي أكثر من 33 إعصارا استوائيا.. ناهيك عن حزام الزلازل ويوجد على الأقل 17 بركانا نشطا على أراضيها.
وقد تكونت تلك الجزر من الحركات التكتونية في المحيط الهادي منذ ما يقرب من 50 مليون عام، وتربط بعضها البعض مجموعة من الكباري الأرضية.. في حين تعيش الغالبية الأخرى منها في حالة عزلة تامة بما عليها من كائنات وأنواع نادرة، وفي يوم من الأيام كانت الغابات تغطي 96% من الأرخبيل الفلبيني.. وبدأ هذا الغطاء في التقلص حتى و صل إلي 18% ويقدر هذه الأيام بنسبة 7% فقط من الغابات الأصلية الباقية دون أي قطع في أشجارها.. ولعل صناعة أخشاب (الماهوجني) التي تشتهر بها كان لها عظيم الأثر في اختفاء تلك الغابات الكثيفة.. بالإضافة إلي عمليات البحث والتنقيب وحفر المناجم على أراضي جزر الفلبين المختلفة.
الأحياء المائية
وتتميز الفلبين بهطول الأمطار الحمضية التي لوثت مياه الأنهار.. وقدتعلم صيادو السمك الفقراء عادة سيئة وهي إلقاء حمض (السيانيد) الكيميائي في مياه الأنهار حتى يتسني لهم الصيد بسهولة ويسر.. ولزيادة كميات الأسماك عن طريق المواد الكيمائية ومع ذلك فإن الجزر الفلبينية لا تزال بها 12 ألف نوع من النباتات و1100 كائن حي من الأنواع المختلفة، ولا يزال العلماء يكتشفون أنواعا جديدة من الكائنات الحية هناك، من ضمن هذه الاكتشافات حيوان ثديي صغير من النوع النادر.. شوهد لأول مرة عام 1988 بالقرب من مرتفعات (ازاروج) في لوزان الجنوبية.. أطلق علية العلماء (فار لوزان) ولكن الخطرالحقيقي الذي يهدد بقاء هذه الأنواع النادرة من المخلوقات هو اختفاء هذاالغطاء الأخضر من الغابات.. في وجد 283 نوعا من الثدييات والطيور معرضة إلي خطر الانقراض على سبيل المثال.. النسر الفلبيني.. وهو واحد من أكبرالنسور وأشهرها على مستوي العالم يعيش في الغابات التي تقع على الأراضي المنخفضة في عدد قليل من الجزر ويعد هذا النسر الأكبر حجما على مستوي العالم وهو يحتاج إلي غابات واسعة حتى يتسنى له العيش بارتياح.. لذلك فإن معظم النسور هناك تتركز في العاصمة ميندناو.
الحياة السياسية
أما عن الحياة العامة وخاصة الحياة السياسية في الفلبين فقد أثرت على حياة المواطن الفلبيني ظهور الجماعات المتطرفة.. التي خطفت مؤخرا في شهر مايو العام الماضي 22 سائحا أجنبيا كانوا في رحلة برية داخل الغابات الفلبينية.. وطالب المختطفون بدفع فدية لهم.. حتى تطور الأمر إلي ذبح سائح أمريكي من ضمن المختطفين.. وهكذا أصبحت الفلبين ضمن خارطة الدول الإرهابية وإحدى محطات الحملة الأمريكية الدولية لمكافحة الإرهاب والتي بدأتها الولايات المتحدة عقب أحداث 11 سبتمبر الماضي.. وبذلك تم إغلاق باب السياحة.
الثعلب الطائر
تتميز الفلبين بانتشار المساحات الخضراء بكثرة إلي جانب مياه المحيطات الزرقاء التي تتدفق بين الصخور إلى المرتفعات والجبال شاهقة الارتفاع وأنواع حيوانات منها ما هو في غاية الخطورة.. وما هو في غاية الجمال والسحر.. فكما يوجد الثعلب الطائر يوجد أيضا الطاووس ذو الألوان المختلفة الرائعة وثعلب الماء ذو المخالب والقطط الأليفة.. إلي جانب الكائنات العديدة والمتنوعة الأخرى التي تعيش بين مزارع الأرز والنخيل وجوز الهند، وداخل مزارع الأرز تتجول الكلاب الصفراء ويستمتع الدجاج بحياة رغده كأنها جنة الأرض من منظر الشاطئ والمياه المتدفقة إلي الغابات الغنية التي تغطي طول الساحل باللون الأخضر، وهناك معسكر (الحراس) كما يطلق عليه الفلبينيون، وبه(السحلية) ذات الطول الذي يصل إلي 6 أقدام، وأطلق عليها العلماء (بأي واك) كما نتعرف أيضا داخل هذا المعسكر على أشجار التين وثمارها ذات القشرة الناعمة التي يطلق عليها في عالم النباتات (طفيلا) والتي تتغذى على ثمار التين.


::

::

::

تركيا.. لوحة فريدة بمآذنها وآثارها القديمة
في إيجة وأنطاليا سياحة بين البحر والأساطير
أيا صوفيا والجامع الأزرق أبرز معالمها




* الاسم: الجمهورية التركية
* العاصمة: أنقرة
* اللغة: التركية
* العملة: ليرة
تفتح ذراعيها لاستقبالك زائرا للماضي العريق والحاضر المبهر هذه هي تركيا التي تمتد لآسيا وأوروبا ايضا وتمثل منذ القدم جسرا يربط بين القارتين وبفضل مضايقها المائية كانت مهبطا لشعوب وحضارات مختلفة.
وتتألف تركيا من شبه جزيرتين ومضيقين يفصل بينهما بحر مرمرة، تقع شبه الجزيرة الاولى في آسيا والثانية في أوروبا، وتطل تركيا على ثلاثة بحارهي الاسود في الشمال ومرمرة وايجة من الغرب والبحر المتوسط يحد تركيا جنوبا،ويطلق على تركيا الاسيوية اسم الاناضول،اما القسم الاوبرى فيدعى تراس.
اسطنبول
حين تهبط بك الطائرة في اسطنبول لابد ان يأخذك سحرها،ويأسرك غموضها فهي تزدان بقبابها ومآذنها الذهبية التي تنعكس عليها اشعة الشمس في الغروب فتنعكس صور المساجد الفخمة على مياه البسفور الزرقاء وتكون لوحة رائعة الجمال بينما يتناهى إلى أذنك صوت المؤذن وهويدعوللصلاة. ولا شك ان صوت المؤذن في اسطنبول يثير الدهشة فتركيا تعلن علمانيتها منذ70 عاما ورغم ذلك لم تستطع خلع ردائها وروحها الإسلاميين،.وعدد سكان تركيا حوالي 60 مليون نسمة يدين 99% منهم بالدين الإسلامي.
جمال مبهر
انتبه لا تجعل السحر يأخذك بعيدا عن الواقع فعليك قبل ان تطأ قدماك اسطنبول اما ان ينتظرك من يجيد التركية والعربية اوالانجليزية وإما يكون معك العنوان الذي تقصده مكتوبا باللغة التركية حتى تستطيع الوصول اليه بالتاكس، فالشعب التركي لا يتكلم ولا يفهم الا التركية ويعتبر ذلك أحد مظاهر الاعتزاز بقوميته. والاسطنبول موقع استراتيجي هام جعلها عاصمة للبلاد لما يقرب من 1600 عام وقد تأسست قبل 2600 عام حيث جعلها الامبراطور قسطنطين عاصمة للرومان ثم اصبحت ولاية فعاصمة للامبراطورية البيزنطية وفي عام 1453هـ سقطت اسطنبول تحت مدافع الجيش العثماني بقيادة السلطان محمد الثاني.
وتعج المدنية بقوميات مختلفة حتى اليوم بالاضافة إلى زوارها من كل انحاءالدنيا حينا للسياحة واحيانا للتجارة ومن اهم اثار المدنية قلعة روملي التي بنيت اسوارها على شكل اسم النبي محمد ( صلى الله عليه وسلم ) وهناك كنيسة ابا صوفيا وجامع السلطان احمد الاول والمسمى ايضا بالجامع الازرق وهو آية من آيات الفن المعماري بمآذنه الست المناطحة للسحاب والمزينة بالقرميد الازرق.
واسواق اسطنبول مغرية وساحرة في آن واحد فالصناعة التركية استطاعت التقدم في كل المجالات وخاصة المنسوجات والملبوسات الجاهزة بالاضافة إلى المشغولات اليدوية التي تستطيع ان تجدها على اعتاب آيا صوفيا حيث تبيعها السيدات للسائحين.وهناك ايضا باسطنبول صناعة متميزة للمجوهرات المختلفة وخاصة اللؤلؤ والذهب وكذلك صناعة متميزة للخزف موروثه من مصنع باليدز لصناعة البروسلين والذي امد القصور العثمانية بكل احتياجاتها ولا نستطيع ان ننسى المنسوجات الحريرية بجمال ألوانها وتصميماتها الشرقية والتي تشاركها فيها صناعة السجاجيد والاكلمة الشرقية.
اما ليالي اسطنبول فسحرها لا يدانيه الا سحر القاهرة كما يقول ذلك العديد من الذين زاروا المدينتين التاريخيتين.
فعلى ضفاف البسفور تستطيع ان تسمع اصوات التخت الشرقي وهي تتناهى إلى اذنك بينما تتناثر الاطعمة الفاخرة المشهور بها المطبخ التركي على موائد الفنادق والكازينوهات المنتشرة على ضفاف اسطنبول. وتنتشر المطاعم ايضا في اسطنبول ففي ايام الشتاء القارصة البرد تعرض المطاعم مأكولات في الفترينات تغري المارة بالطعام الساخن بينما يتساقط الثلج ليزيد من احساس المرء بالجوع.
منطقة ايجة
هبوب النسيم والجو الدافئ أكثر اشهر السنة وهدير البحر والامواج المتلاطمةعلى الخليج وصفيف اوراق اشجار الزيتون الخضراء تمتد على طول الساحل الفضي وتذكرنا باسطورة معركة الالياذة في هذه المواقع.
ومركز منطقة ايجة هو ازمير ثالث المدن التركية وتعتبر من المنتجعات البحرية السياحية المهمة وقد ولد فيها هوميروس وتتميز شوارعها العريضة التي تزينها اشجار النخيل ومن اهم آثار تلك المنطقة قلعة قذيفة التي بناها احد قواد الاسكندر الاكبر.
وفي الجنوب الغربي من ايجة منتجع بودروم ومرمريس بالاضافة إلى معبد مانسولوس ومعبد ديانا احدى عجائب العالم القديم، وهناك ايضا توجد بحيرة اتولو دفينز أي البحر الميت التي يقصدها الكثير من السائحين.
وتوجد منطقة انطاليا التي تمتد على طول الحدود الجنوبية التركية تتصف بجبالها وغاباتها الكبيرة ومناظرها الطبيعية الخلابة حيث تمتع الناظرين بالمياه والجبال والغابات جنبا إلى جنب ويمكنك ان ترى الثلوج صيفا وشتاء أعلى قمم جبال طوروس المغطاة بالغابات، بينما تتلألأ مياه البحر الابيض كالبلور واشجار الصنوبر والبرتقال مزارع الموز تنتشر هنا وهناك بينما تطل تماثيل انطاليا الشهيرة لتروي قصصاً وحكايات اسطورية، بينما يستمتع الزائرون بشواطئ انطاليا الخلابة بالصيف.
شرق تركيا
طبيعة اراضي الشرق تختلف ألوانها حسب تربتها الرمادية الخمرية والحمراءوتمتد وتتسع الأرض نحوالحدود على شكل سهول وتلال وجبال مختلفة لا نهاية لها، وهي منطقة لها ماضٍ صاخب من الحروب والمعارك التي تجري بين الرومان والبيزنطيين ويوجد بتلك المنطقة جبل ارء حيث رست سفينة نوح ( عليه السلام) بالاضافة إلى حوض نهرى دجلة والفرات المتخطين الحدود التركية إلى سوريا.
وهناك ايضا كنيسة الصليب المقدس التي يعود تاريخها إلى القرن العاشر، وايا ما كانت في مناطق البلاد التركية لابد وان تجذبك المائدة التركية الغنية باللحوم وخاصة لحم الضأن بأنواع مختلفة مثل الكباب وشيش كباب دونرالشاورمة ولايجب ان تنسى في تركيا أكل السمك والذه سمك «الحمسى» الذي يصطاد في البحر الاسود فقط ومن اشهر انواع المحشيات الدولمة التي تطبخ بزيت الزيتون اما الباذنجان فهناك 40 طريقة لتحضيره في المطبخ التركي. وهكذا تجذبك تركيا سواء في الصيف او في الشتاء لتستمتع بأكثر بلاد الشرق سحرا وأكثرها تأثرا بالحضارة الغربية ايضا.


::

::

::

توليفة الطبيعة وبوتقة الاجناس
بيئة فطرية لأندر أنواع الحيوانات ومدن مشاكسة تخلع ثوب القبلية




* الدولة: جمهورية جنوب افريقيا.
* العاصمة: بريتوريا(الإدارية)، الكاب (التشريعية).
* اللغة: زولو، الزوسا، بيدي، الانجليزية.
* العملة: راند.
تعد أشهر الدول في قارة إفريقيا، بحكم تاريخها المثير للدهشة واقتصادها المتنوع، وقبائلها المتداخلة، وتحتل موقعا متميزا بين المحيطين الأطلنطي من جهة الغرب والهادي من جهتي الجنوب والشرق، تتوسطها هضبة من المروج الخضراء، تعكس الجانب الطبيعي للدولة، فيما تمثل السواحل مناطق للجذب السكاني، لاعتدال المناخ وتوافر الأمطار خاصة في الجانب الشرقي والجنوبي كما تمتاز بمساحات لا بأس بها من الحياة الفطرية.
تمتد جنوب أفريقيا 2000 كيلو متر من نهر اليمبوبو شمال «الكاب» إلى كاب اقيولهاس في الجنوب وتقريبا 1500 كيلو متر من ميناء «نولوث» في الغرب إلى «ديربان» في الشرق. وتلتقي الحدود الشمالية لها بناميبيا وبتسوانا وزمبابوي وموزنبيق وسويزلاند. وتمتد «ليسوثو» على شكل لسان فوق البقعة الخضراء باتجاه الجنوب الشرقي. وتنقسم جنوب أفريقيا إلى ثلاثة أجزاء وهي الهضبة الداخلية الضخمة وحوض كالاهاري والممر الساحلي المنبسط الضيق.
التنوع المناخي
موقعها الجغرافي جنوب المدار الاستوائي يجعلها مكاناً جافاً ومشمساً إلا أن مناخها معتدل. وكلما تعمقنا شرقاً تزداد الأمطار. مع وجود تجويفات أو مستنقعات تحتوي على ماء في الجنوب الغربي بالتحديد حول مدينة الكاب. أما الساحل الشمالي فهو جاف وحار وتبلغ ذروته في الإقليم الصحراوي بجنوب ناميبيا. أما الساحل الجنوبي فان المناخ معتدل بينما يصبح استوائيا كلما تعمقنا شمالاً.
وعندما يكون الجو شديد الرطوبة يمكن الذهاب إلى المناطق الجبلية حيث الجو الممتع حتى خلال الصيف. وترتفع الحرارة في الشمال الشرقي مع بعض العواصف الصيفية اضافة الى دفء الشتاء.
أندر الحيوانات
تمتلك جنوب أفريقيا أضخم الحيوانات (الأفيال الأفريقية) واصغرها (حيوان القزم) وأطولها (الزراف). وهذا اضافة الى التنوع السكاني الكبير. ويتجانس الناس من خلال منظومة اجتماعية راقية، تنصهر فيها كل الأعراق في بوتقة الروح الوطنية، البحار والمحيطات المجاورة تزخر بأنواع عديدة الحيوانات، التماسيح وأفراس النهر واسود البحر وغيرها من الحيوانات. كما أن الحياة النباتية في جنوب أفريقيا مدهشة ومثيرة. مع توفر نماذج من الزهور البرية والسوسن والتي تزداد تألقاً ونضارة بعد هطول أمطار الربيع. وتعتبر جنوب أفريقيا سادس دول العالم ثراء بالأزهار، وبها مملكة الكاب للزهور التي تقوم بتجميل الكاب الغربية.
كاب تاون
كغيرها من مدن أفريقيا الجنوبية نجد الكاب متناقضة الأطوار، فتبدو أوروبية الملمح وليست أوروبية التكوين، وإفريقية النكهة ولا تبدو إفريقية السحنة. وهي خليط من العالم الثالث والأول. ولكن لاجدال حولها عندما تأتي لكونها واحدة من أجمل المدن في العالم. حتى الزوار العابرون من خلالها يعجبون بها إعجابا شديداً. وبجبالها الشاهقة وبمناظر البحر. وهنالك أيضاً الحقول ونشاط السواحل جميعها مواطن للجمال يسهل الوصول إليها كأنماط سياحية باهرة. وتظل مدينة الكاب واحدة من مدن الاستجمام في أفريقيا، وعلامة واضحة لتطور المدن الإفريقية الناهضة.
لمحات سياحية
من الملامح التاريخية في جنوب إفريقيا قلعة الأمل شيدت بين العام 1966 والعام 1967 وهي تعتبر من أقدم المباني الأوروبية في البلاد. أما متحف جنوب أفريقيا فيمثل مكانا تاريخيا وهو أكثر الأماكن بساطة خصص للمقيمين السابقين لهذه المنطقة النابضة بالحياة والتي تمثل الآن مجتمعا رائعا. أيضا هنالك فكتوريا والفيرد واترفرونت التي توجد شمال وسط هذه المدينة.
جبل التيبل كبلوي الذي يمتاز بجاذبية وشعبية واضحة، لن تجد صعوبة في الاقتناع بأنه يستحق المشقة والمجهود لبلوغه، لان المناظر المحيطة به تبدو من قمته غير اعتيادية خاصة في فصل الربيع عندما تتفتح الزهور. وهنالك أيضا حديقة الكريستنبوسش البستانية في الجانب الشرقي للجبل وهي من المعالم الجميلة الجديرة بالمشاهدة ومن المناطق النادرة في العالم التي كرست كلياً للنباتات الطبيعية. أما الرحلة لجزيرة روبين فهي ضرورية ولا بد من القيام بها باعتبارها كانت سجنا سياسيا أيام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا وكان أشهر نزلائها المناضل نيلسون مانديلا.
مدينة ديربان
ديربان مدينة كبيرة وشبه استوائية تقع في محافظة الشمال الشرقي «لكوازولو ناتال». وكانت الميناء الرئيسي منذ 1950عام وهي موطن لعدد كبير من المنحدرين من الجنس الهندي في جنوب أفريقيا.
تعرف هذه المدينة اليوم كصانعة الإجازات والبهجة وهي مشهورة بالحياة الليلية. وفيها يستقر الجو دافئا طوال العام وهذا يجذب الحشود لديربان على طول شواطىء الأمواج.
جوهانسبرج
جوبرج، جوزي، إقولي أو «مدينة الذهب» (جوهانسبرج) وهي اكبر المدن في جنوب أفريقيا. هذه المدينة تمتلك ثروة وطاقة ومناخا جميلا، وإذا أردت أن ترى جنوب أفريقيا الحقيقية فيجب أن تكون جوهانسبرج هي دليل رحلتك.
الثقافة والعادات
تشكل جنوب أفريقيا مجتمعا متعدد الأعراق ولا يمكن تعريف العشائر بلون البشرة لأن ذلك قد يدخلك في مشاكل. وهنالك غالبية عظمى وكثير من الأقليات التي تمتزج في ثقافات وعادات أهل البلاد الأصليين.
أدى الاختلاط في مناطق جنوب أفريقيا المدنية، وكبت العادات القديمة خلال سنوات التفرقة العنصرية إلى طمس الكثير من التقاليد القديمة للحياة في جنوب أفريقيا. ولكن عادات السود مازالت قوية في القرى. ففي العشائر المختلفة نجد أن عادات الزواج والمحرمات مختلفة وان معظم العادات مبنية على العقائد الوثنية المستمدة من أساطير الأجداد والعوامل الخارقة للطبيعة. وبصورة عامة، نجد ان تعدد الزوجات مسموح به ونظام المهر تلعب الماشية دورا مهما فيه وفي كثير من العادات والتقاليد كرمز للثراء.
كما يعتبر الفن الطريق الوحيد لربط الثقافات الضائعة. نحت الصخور والكهوف شيء يعود إلى 26000 عام، هذا اضافة الى زخرفة الخرز المنسوبة لقبيلة الزولو، الفن القديم قد استخدم في ظروف مختلفة. كما نجد أن ثقافات قبيلة الزولو هي اقوى ثقافات السود ونجد أيضا أن جمهور الزولو قد وَقع في حزب إنكاثا للحرية وتعتبر المظاهرات من اقوى مظاهر التعبير لهذه الثقافة العريقة . كما نجد هنالك أيضا قبائل اكسهوسا التي تتمتع بوجود قوي في جنوب أفريقيا، وهؤلاء يعرفون با لحمر نسبة للملابس المطلية باللون الأحمر والتي يرتديها غالبية كبارهم. وهنالك قبيلة نيديبيلي وهي مجموعة أقارب يعيشون في الجانب الشمالي الغربي من ما يسمى حالياً مبيومالانقا في بيوت مدهشة ومطلية.


::

::

::

انتهيت

من عنده اي اضافات يتفضل




رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد منتدى احـسـاسـ مـــســــافــــر



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مقارنة الوضع المعيشي مابين السعودية ودول الخليج الاخرى خالدالحافي زوايا عامة 1 28-03-2009 06:14 PM
انقطاع كابلات بحريه بالمتوسط يؤثر على الانترنت بمصر ودول الخليج كرستالة زوايا عامة 4 01-02-2008 03:04 AM

Bookmark and Share


الساعة الآن 08:01 PM.

أقسام المنتدى

منتديات عامة | منتديات ادبية | منتديات أجـتـمـاعـيه | منتديات التكنولوجيا | منتديات الشبابية و الترفيهية | //~ منتديات التسليه ~// | احـسـاسـ اداري | زوايا عامة | قضية ورأي | بحور الشعر | نبض الحروف | قصص - حكايات - روايات | أثاث - ديكور - مواهب يدوية - اشغال يدوية | برامج نت - برامج سوفت | تصميم خاص , Special design | صدى الملاعب | احـسـاسـ مــبــســوط | العاب , games | الشكـاوي - طلب مساعدة - طلب اعلان - التحدث مع الإدارة ~ | مَا تَكرر وُجُودُه | احـسـاسـ يــتـــنــافــسـ | الثقافة الزوجية - الثقافة الجنسية - الحياة الزوجية | ريشة مبدع , feather creative | مُستودع احساس | احـسـاسـ طــبــيــب | صور , pictures | ˆ°~*¤®§(*§ منتديات متميزة §*)§®¤*~ˆ° | الترحيب بالأعضاء الجدد | نفحات إيمانيّة | الإستديو الإسلامي | الفن و الأفلام | احـسـاسـ لأخبار الفن و الفنانين | احـسـاسـ لصور مشاهير عالم الفن و السينيما و الرياضه | احـسـاسـ لـلأفـلام و السينما | ˆ°~*¤®§(*§ منتديات السياحه و السفر §*)§®¤*~ˆ° | احـسـاسـ مـــســــافــــر | احـسـاسـ مــــقـــــيــــم | احـسـاسـ آدم | نجوم إحساس | رسائل , جوال , mobily , برامج | رمضان عام 1430 هـ | عالم حواء , hawa world | تعليم طبخ , cooking teaching | برامج ماسنجر - ماسنجر 2011- مسن - سكربتات ماسنجر - ماسنجر 2012 | زفات للعروس - منتدى زفات | تطوير الذات - بحوث علمية - كتب علمية - كتب ثقافية | احـسـاسـ خـــاص | مجلس الإدارهـ | إحساس مشرف | بناء الفكر - افكار - مسابقات - عالم من التميز والابداع | تواصل الأعضاء - communication | أخبارنا - News | عجائب وغرائب العالم ~ | منتدى سيارات - سيارات 2011- صور سيارات | احـسـاسـ عــــائــلـــه | احـسـاسـ ثـــيـــم | مسجات , رسائل , و سائط , للجوال , SMS , MMS | منتديات الموسيقى | موسيقى خاصة , Special music | طلباتكم | المنتدى العام للموسيقى , music | التميز - مواضيع مميزة | دروس - برامج و ملحقات - هندسه الصوتية | الألبومات | //~ احساس ~// | منتديات الجرافكس | قصائد صوتية | دورة تصميم الـ MMS | نكت طرائف - مقالب - تسلية - ترفية | فعاليات المنتدى | القصائد المنقولة | اخبار ساخنه - جديد الأخبار - اخبار محلية - اخبار عالمية | دورة احتراف الفوتوشوب | الخواطر المنقولة | رمضان عام 1429 هـ | العب معنا | المنتديات السياسية والإخبارية | ارشيف الدورات | ارشيف المسابقات | قيمزر - gamezer - لعبة - بلياردو - البلياردو | الموضات , ازياء , fashions | التصوير الضوئي , photography | دورة تجميل فوتوشوبية | اي فون - iPhone | عالم الاحساس | صور ماسنجر - صور مسن - صور للمسن - للماسنجر | توبيكات - منتدى للتوبيكات - توبيكات جديدة - جديد التوبيكات | إدارة احساس ماسنجر | رمضان عام 1431 هـ | تنسيق المواضيع - Topics Coordination | رمــضــان يــجــمــعــنــا | موسيقى رومانسية , romantic music | موسيقى حزينة , sad music | دي جي , ريمكس , music , DJ , remix | صور , للـتصميم , design photos | اليوتيوب , YouTube | خلفيات , ثيمات , رمزيات , mobily | برامج , IPhone | العاب , IPhone | ثيمات , خلفيات , IPhone | بلاك بيري , BlackBerry | برود كاست بلاك بيري , BroadCast BlackBerry | برامج , تطبيقات , بلاك بيري | ثيمات , خلفيات , صور , blackberry | تسريحات الشعر , hairstyles | مكياج , makeup | اكسسوارات , مجوهرات , Jewelry | حلويات, candy | مقبلات , appetizer | دروس طبخ , cooking lessons | العاب اون لاين , games online | العاب فلاش , flash games |



Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO
استضافة :الفا لخدمات الويب
جميع المواضيع و المشاركات المنشورة لا تعبر عن رأي الإدارة ... بل تعبر عن كاتبها